أخر الاخبار

لا لمشروع منخفض القطارة والأسباب

.... (لا) لمشروع  منخفض القطارة....

أتذكر عندما كنت طالب بهندسة الإسكندرية كان لدينا محاضر رائع إسمه الدكتور (نزيه يونان) كان يدرس لنا (هندسة الري) . بصراحة لازالت أحتفظ معي بأحد الكتب الرائعة له في تصميم منشأت الري وخاصة الحوائط الساندة .

أعتقد كنت في الصف الثاني المدني عام 1982 وكان يشرح لنا مشروع  (السد العالي) ومشكلة المياه والطاقة في الدولة المصرية. 

وأثناء المحاضرة إنطلق يشرح لنا أيضا مشروع (منخفض القطارة) والذي يمكن أن يساعد في توليد كهرباء دائمة للدولة المصرية عن طريق السماح بنزول مياه البحر في الشمال إلي عمق منخفض القطارة تحت منسوب البحر بقرابة (70- 133 متر) وعلى مساحة تعادل ثلاثة أمثال  مساحة بحيرة ناصر . 

يعني كهرباء بلا حدود ولسنوات عدة.

بالطبع الأمر كان شئ مفرح جدا لجميع الطلاب وكيف أن هذا المشروع قادر على تغيير المناخ في الدولة المصرية وأيضا إنتاج كمية كبيرة من الكهرباء تزيد عن ضعف ما ينتجه (السد العالي).

إلا أنه عندما بدأ يتحدث عن سلبيات تنفيذ هذا المشروع جعلني أشعر بنوع من (السواد) بل أدخلني في حالة إكتئاب نفسي لفترة من الوقت. وخاصة مع تزامن هذا الأمر مع أحداث إحتلال إسرائيل للبنان شهر يونيو 1982.

وذلك بعدم حذر سيادته من أن تنفيذ هذا المشروع لسوف يقضي على جميع مصادر المياه الجوفية القريبة من (منخفض القطارة) وسيزيد معدل الملوحة بها بمجرد نزول أول قطرة مياه من البحر المتوسط لهذا المنخفض الممتلء صخورة ببلورات الملح منذ ملايين السنين.

وأنه مع بداية سقوط المياه سوف تتحلل تلك البلورات الملحية ذات التركيز المرتفع جدا لتجري مع المياه الجوفية وتملح المياه الجوفية تدريجيا .. ومع إرتفاع عمود المياه بالمنخفض سوف يشكل (ضغط هيدرستاتيكي) للتسريع من عملية (التسريب) والإنتقال لتلويث المياه الجوفية البعيدة مثل التي موجودة في الحجر النوبي العميق.

مع ملاحظة أن متوسط سطح المنخفض يعادل قرابة 20 الف كيلومتر مربع . بمعني أنك تحتاج قرابة (20 مليار متر مكعب) من مياه البحر لملء واحد متر إرتفاع بالمنخفض (في المتوسط).

كم سيأخذ من الوقت تسريب أول متر مياه بالمنخفض أي الــ (20 مليار متر مكعب) .. لن يبق في المنخفض حتى لمدة عام وقبل عام سيكون قد تسرب للمياه الجوفية العميقة والتي هي في مناسيب أقل من (-135) تحت سطح البحر مثل جزء كبير من طبقة (المغرة) بالإضافة لكامل (الحجر النوبي).

طيب أنا بكتب هذا الموضوع ليه الأن.

الأمر ببساطة أن الإعلام الغربي قد بدأ يتحدث عن موافقة مصر بداء تنفيذ مشروع (القطارة) قريبا بتكاليف تعادل (1.5 مليار دولار).

الأمر جد خطير ومحتاج مراجعة شاملة للجوانب السلبية لهذا المشروع .

وهنا أسجل إعتراضي عليه وأرجوا من من يفهم فنيا هذا الأمر أن يبدي (رأيه) حتى ولو كان معاكس لرأي .. وبإذن الله سأكون قادر على الرد عليه فنيا. 

أنا ضد مشروع منخفض القطارة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -