أخر الاخبار

زراعة البن في مصر وهم ام حقيقة

عن زراعة البن في مصر وبيع الوهم

حقيقي شئ جيد أن البحث العلمي يشتغل ويتم الكشف عن تلك الأبحاث، لأن ده الأصل وجهد مشكور ليهم.. حتى لو كان عمرها أكثر من 10 سنوات في محطة بحوث القناطر، وممكن ترجع للسبعينات كمان لما زرعنا البن في حديقة النباتات في أسوان، وكمان شئ جيد ومشكور للزملاء الصحفيين الكشف عن تلك التجارب. لكن مش كويس أننا بدون قصد ممكن نخلي الناس تنخدع وتخسر "تحويشة" عمرها زي ما حصل في أشجار الجاتروفا والبولينا والمورينجا والشاي... اللي البعض أغروهم بزراعتها ببيع الشتلات والبذور ولم يجدوا لا إنتاج ولا سوق لمنتجهم واتخرب بيتهم.

في موضوع البن أنا هقتبس تعليق الدكتور نادر نور الدين وهو أستاذ زراعة جامعة القاهرة ورأيه مهم جدًا وهو منشور على صفحته بيكشف فيه عن جدوى زراعة البن في مصر:
«زراعة البن والشاي والكاكاو في مصر ... خلق الله الكون في تناسق فهناك حاصلات المناطق الباردة وحاصلات المناطق المدارية وحاصلات المناطق الاستوائية، حتى يكون هناك تعاون بين البشر في مختلف هذه المناطق،، وحاصلات البن والشاي والكاكاو  ونخيل الزيت والمكسرات تتطلب مناخا استوائيا بحرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية وامطارا صيفية،، ويزيد عليها البن والشاي كونهما ينموان جيدا في المرتفعات والهضاب وقمم الجبال في المناخ الصيفي الممطر،، ومن المهم في المحصول هو الكمية والنوعية ولذلك تجد البن الكولومبي هو الاغلي يلية اليمنى والبرازيلي والاثيوبي وبن بروندى ورواندا وكذلك الشاي فهناك فرق في النكهة بين شاي سيرالينكا والشاي الهندي والشاي الكيني،،، وتحمس البعض وجربوا زراعة الشاي في محافظة الفيوم ونما بنجاح واعطي محصولا ولكن اعطى طعما ليس له علاقة بطعم الشاي،،، وما يحدث الان من متاجرة بنجاح زراعات البن في مصر في الاسماعيلية لايقوم على اساس علمي فليس لدينا مرتفعات وهضاب ولا مناخ استوائي ولا امطارا صيفية ولا حرارة اقل من ٣٠ درجة اغلب فترات العام،، وسيكرر تجربة الفيوم مع الشاي ويعطى محصولا ليس له علاقة بطعم البن او النسكافيه او الاسبرسو!!!
احترموا طبيعة الخلق واعلموا ان لكل مناخ زراعاته وتذكروا انه حتى في مصر نزرع الارز شمالا وليس جنوبا ونزرع القصب جنوبا وليس شمالا ونزرع البلح الاحمر والاصفر شمالا والبلح الجاف ونصف الجاف جنوبا!!!!
 الزراعة علم وليست تريند».

وهو الرأي اللي أكد عليه الدكتور حامد الشيتي اللي أدخل أغلب الزراعات لمصر من الستينات وحتى الآن، وكمان وزير الزراعة أكد الأمر في بيانه وأكد أن التجربة لا تزال قيد البحث وأنهم مكملين عليها لكن رئيس المركز أكد فشل التجربة.

ومش معنى أننا أنتجنا البن أن مذاقة هيكون جيد .. البن يُنتج في مناطق عدة حول العالم.. لكن مش كل الأنواع جيده فمنها الردئ ويباع محليًا كما في دول أفريقيا ومنها ما يُصدر وله شهره عالمية.

أخيرًا زراعة البن في مصر تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسة الاقتصادية ومن ناحية المذاق حتى لا نساعد في بيع الوهم للمصريين أو ممن يفكر في الثراء السريع وبيفكر يستثمر في الزراعة في الاراضي الصحراوية وبينخدع بتلك التجارب ومروجي بيع أصناف الفاكهة والأشجار الجديدة على البيئة المصرية واللي ثبت فشل أغلبها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -