أخر الاخبار

اميرة سامح تكتب/ تاريخ كوم النور

كوم النور
هي من القرى القديمة التي أقيمت فى عهد العرب على أطلال قرية قديمة كانت تسمى البول Alboul على وزن أشبول وأبجول من قرى مصر والألف واللام فى ألبول هما جزء من الكلمة وليست أداة تعريف وقد تخلف عن القرية القديمة بعد اندثارها كوم عرف بكوم البول فلما أنشئت القرية الحالية عرفت باسم كوم البول والكوم هى عدة قري صغيرة .

ولعدم ضبط كلمة البول ظن الناس أنها تنسب إلي البول الذي يتبولة الناس والحيوانات فاستهجنوها وفى القرن السادس الهجري استبدلت الكلمة بكلمة الماء فأصبحت القرية تعرف بكوم الماء ،وردت به فى المشترك لياقوت بكورة الشرقية وفى التحفة كوم الماء وذكر معها سنتمويه ثم قال هو كوم البول من أعمال الشرقية للتعريف على أن كوم الماء هو الذى كان يسمى كوم البول.

وللتخلص من كلمتي البول والماء أطلق على هذه القرية اسم كوم النور وقد وردت فى دليل سنة 1224هـ باسم كوم الماء وهو كوم النوال وأرجح أن الصواب هو كوم النور لأنه لو كانت حرفت فى العهد العثماني بكوم النوال لما احتج الحال إلي تسميتها كوم النور بدلاً عن كوم النوال ووردت فى خريطة كتاب وصف مصر وفى تاريخ سنة 1228هـ باسمها الحالي .

وفي سنة 1259هـ فصل من كوم النور ناحية أخري باسم كفر الدليل وقد فك الزمام مديرية الدقهلية سنة 1903هـ ألغيت وحدة هذا الكفر وأضيف زمامه إلي ناحية كوم النور هذه فصار ناحية واحدة باسم كوم النور وكفر الدليل .
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • احمد
    احمد 21 أبريل 2024 في 1:39 ص

    ماشاء الله كلام جميل ديما في تقدم يارب

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -