أخر الاخبار

ميرهان صبري/ تكتب عند بغداد

مدن من العالم.. بغداد

بغداد هيَ عاصمة جمهورية العراق، وواحدة من أشهر الحواضر التاريخية في العالم. يقال أن التاريخ استوطن بغداد ولم يغادرها. في عامْ 2016 بلغَ عدد سكانها  8.5 مَليون نسمة، مما جعلها أكبر مدينة في العِرَاق وثانِي أكبر مدينة في الوطن العربي بعد القاهرة. وتأتي بالمرتبة 40 عالمياً من حيث عدد السكانْ.

البلد:  العراق 🇮🇶 
المساحة: 673 كم² (مثل مساحة البحرين).
اللقب: الزَوراء، دار السلام، المَدينة المدورة، عاصمة الرشيد.
تاريخ التأسيس 762 (منذ 1261 سنة).
الارتفاع: 34 متراً فوق سطح البحر. 
الكثافة السكانية: 11614 نسمة لكل كم²
التوقيت +3 (غرينتش). مثل توقيت موسكو. 

بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في القرن الثامن الميلادي واتخذها عاصمةً للدولة العباسية؛ أصبح لبغداد بعدها مكانة عظيمة، فكانت أهم مراكز العلم على تنوعه في العالم وملتقى للعلماء والدارسين لعدة قرون من الزمن. وتمثل بغداد حاليًا حالةً من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد، ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية وقطيسفون الفارسية، التي كانت تعرف بمدائن كسرى، ثم بغداد العربية الحالية.

كانت بغداد أكبر مدينة في العالم لمعظم فَترة حكم بَنو العَباس خلال العصر الذهبي الإسلامي، بِحَيث بلغَ عَدد سُكانها أكثر من مِليون نَسمة. وصلت مدينة بغداد لذروتها في عصر الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد وارتبطت باسمه في روايات ألف ليلة وليلة ذات الشهرة العالمية، حيث باتت عاصمة العالم القديم. وقد فقدت هذه المكانة منذ عام 1258 عندما غزاها المغول والتتار. مع حلول بدايات القرن السادس عشر، تبادل الصفويون والعثمانيون السيطرة على المدينة، حتى انتزعها العثمانيون أخيراً في عام 1535، فظلت تحت حكمهم قرابة 4 قرون. وفي عام 1917، سيطر الإنجليز على المدينة، وقد خضعت كمعظم مناطق العراق الأخرى تحت الانتداب البريطاني، ثم أصبحت عاصمة للمملكة العراقية عام 1921، والجمهورية العراقية عام 1958. في عام 2003 سقطت بغداد في يد القوات الأمريكية وحلفائها. وغادرها المحتلون عام 2011

تمتاز بغداد بأهميتها الثقافية التي تتمثل بوجود عدد كبير من الصروح المهمة كالمتاحف والمدارس التاريخية والمكتبات والمسارح. وتشتهر المدينة بآثارها الإسلامية التي تتمثل ببقايا أسوار مدينة بغداد، ودار الخلافة، والمدرسة المستنصرية. 

أظهرت التنقيبات الأثرية أن بغداد كانت في الفترات القديمة موطنًا بشريًا مهما يعود إلى العصر الآشوري قبل اختيارها لتكون عاصمة للخلافة العباسية.

نلتقي مع مدينة أخرى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -