أخر الاخبار

حقيبه الأمراض النفسية بين الاضطراب النفسي ثنائي القطب والاضطراب الذهاني

كتبت / دكتوره اميره ابراهيم 

متلازمه جوسكا ومتلازمه كابجراس بين الاضطراب النفسي ثنائي القطب والاضطراب الذهاني

 أصبح الانتشار الهائل للأمراض النفسية لا يقل أهمية عن أي مرض عضوي يصيب الجسم. فلا يخلو هذا العالم الذي نعيشه من اضطرابات عقلية أو نفسية تحرم المريض من فرصة عيش حياة طبيعية صحيحة وسليمة.

وفي ظل انتشار ظواهر الاكتئاب الحاد والوحدة بين البشر، برزت متلازمة جديدة تؤثر علي حياة الاشخاص و تجعلهم يتكلمون مع أنفسهم وتلحق أثر سلبي بهم، هذه المتلازمة هي متلازمة جوسكا (Jouska syndrome)

متلازمة جوسكا واحدة من الاضطرابات النفسية الشائعة لدرجة كبيرة للغاية، وفيها يقوم الشخص بالحديث مع نفسه وكأنه يدير حوار طويل ويناقشه داخل رأسه، وتعرف تلك الاضطرابات أيضا باسم الحديث الذاتي، إذ يُمكن لمن يعاني منها أن يتحدث مع نفسه بصوت مسموع، أو يتحدث في صمت، مع العلم أن من يعانون من تلك المتلازمةً عادة ما يكونوا وحيدين، إذ يفضلون العُزلة والبعد عن الاختلاط نتيجة لعجزهم الاجتماعي.

قد تؤدي متلازمة جوسكا إلى انغلاق الفرد على نفسه، وعدم البوح بمشاكله وأحاديثه، بل هي تدور في عقله فحسب ويناقشها مع نفسه فقط، كونه يخلق عالمه الافتراضي وفي عقله الباطن، وبالتالي يتأثر الأفراد المصابون بمتلازمة جوسكا  بشكل كبير في عملهم المهني، وعلاقتهم بمن حولهم، حيث يقعون ضحية للأحاديث والأفكار السلبية.

والجدير بالذكر ان من أهم علامات الاصابه بمتلازمه جوسكا 

شرود المصاب عند الحديث معه ،الانعزال عن الناس، والعالم الخارجي تمامًا ،الحديث مع الذات، ومناقشة المشكلات لفترات طويلة.
الحديث عن كل ما هو سلبي وسودوي فقط.
حالات التوتر، والقلق الدائم وأحيانًا تصل حد الاكتئاب.
فقدان الشغف اتجاه جمع الأشياء.

قد تحدث متلازمة جوسكا أيضًا بعد الصدمات العاطفية.
واضطراب الجو الأسري.
قد ينتُج هذا المرض أثر الاكتئاب.
تسبب متلازمة جوسكا أيضًا  الاصابه بانفصام الشخصية.

والجدير بالذكر ان متلازمة كابجراس إحدى الأمراض النفسية النادرة والغريبة التي اكتشف الأطباء احتمالية مصاحبتها لبعض أمراض الدماغ، مثل الصرع ومرض باركنسون أو الأمراض العصبية التنكُسية مثل مرض الزهايمر والخرف أو مرض الفُصام أو مرض اضطراب ثنائي القطب أو الجلطات أو الإصابات 

ولعل أبرز الأعراض التى تظهر على الشخص المصاب بمتلازمة "كابجراس" هى الهلوسة وأفكار بجنون العظمة وفقدان الهوية العاطفية مع أشخاص مقربين، ولكن مع الحفاظ على علاقات طبيعية معهم.

ستظل حقيبه الامراض النفسيه من أهم الأمراض التي يعاني منها المجتمع لأن جميعنا مصابون باضطرابات نفسيه ولكن بنسب متفاوته لأن كل صدمه أو ازمه نتعرض لها تترك أثر نفسي ويتحول الي اضطراب ثم مرض نفسي 
الصحه النفسيه هي المسؤول الأول عن الصحه الجسديه والحياه المتزنه والسعيده
صحتك النفسيه هي مقياس سعادتك ونجاحك في الحياه
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -