أخر الاخبار

ماهي أنواع الليبرالية؟
الليبرالية الكلاسيكية :
وهي عقيدة أساسية تقرر على الصعيد السياسي : 
حرية الأفراد بما فيها حرية الكلام والصحافة والتجمع وحق التساوي أمام القانون واستقلالية القضاء والأنتخاب الحر لممثل الشعب ينوبون عنه في تقرير شؤونه وهي الفصل بين السلطات التشريعبة والتنفيذية والقضائية لضمان منع الاستبداد وهي مشروعية  رضا الحاكم بالمحكوم.
على الصعيدالاقتصادي :
حرية العمل والاستثمار والبيع والشراء دون قيود وحق الملكية الفردية وحصانتها.
على الصعيد الفلسفةالسياسية  :
أعتبار أن الفرد هو مرجعية الحق والباطل والصح والخطأ وعدم تدخل الدولة أو المجتمع فيما يراه الفرد صالحا له إلا بما يمكن أن يضر به الغير . 
الليبرالية المتقدمة :
هي فلسفة واسعة تستند إلى فكرة التقدم اللتي تؤكد أن التقدم في العلوم التكنولوجيا والتنميه الاقتصادية والتنظيم الإجتماعي  أمر حيوي لتحسين حالة الإنسان .
الراديكالية الليبرالية:
الفقة الجديدة لليبرالية  اللتي وجدت المؤسسات القوية طرفا لتقليص حرية الأفراد من خلال ظروف العمل المرهقة للأماكن الصناعية.
الليبرالية الجديدة :
تعبير يشير إلى تبني سياسة اقتصادية تقلل من دور الدولة  وتزيد من دور القطاع الخاص قدر المستطاع وتسعى النيو ليبرالي  إلى تحويل السيطرة على الإقتصاد من القطاع العام إلى القطاع الخاص بدعوى  أن هذا يزيد من كفاءة الحكومة ويحسن الحالة الاقتصادية. 
التناقض الناشئ في رحم الفكر الليبرالي :
 بعد انتصار الثورات البرجوازبه في أوروبا الغربية  (البرجوازبة هي طبقة الملاك وأصحاب الثروة اللتي نشأت في ظل النظام الرأسمالي  في مواجهه طبقة الاقطاعيين  في النظام الاقطاعي القديم  ) كان التناقض بين فكرة الحرية الاقتصاديه من جهه والحرية الإجتماعية والسياسية من جهه أخرى هذه الطبقة البرجوازية تملك  من الأمكانيات والسلطات والثروة والقدرة والنقوذ على التحكم في مخرجات النظام السياسي ماكان يحلم به الاقطاعيبن حلما 
 ‏ وهو ماحول شعار المساواة أمام القانون إلى أضحوكة في ظل تصاعد الفقر والبؤس والبطالة والأزمات
 ‏الاقتصادية .
 ‏
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -