أخر الاخبار

الإدمان العاطفي هو أخطر أنواع الإدمان المدمره لحياه الإنسان

الإدمان العاطفي هو أخطر أنواع الإدمان المدمره لحياه الإنسان 

كتبت / دكتوره اميره ابراهيم 

الحب من أجمل وأعظم المشاعر الإنسانيه فمن منا لا يبحث عن الحب ويتمني أن يعيشه فهو السعاده الكامنه التي تهبنا معني الحياه وهو من أهم المشاعر الإنسانيه المعقده لانه يجمع الشئ ونقيضه فقد يشعر المحب بالفرح والحزن في آن واحد عند اجتماع فرحه اللقاء مع مراره الفراق 

عند الحديث عن الإدمان، نفكر دائما في إدمان المخدرات والكحول والتدخين. لكننا لا نستوعب بأن الأمر ليس مجرد تعلق بهذه المواد الخطيرة وأن الأمر يمكنه أن يشمل الكثير من مناحي الحياة. إن لم تكن قادرا على الخروج من علاقة سامه تتسم بعدم الاحترام والتقدير أو السيطرة أو حتى الإساءة العاطفية والجسدية، فلعلك تعاني من حالة مرضية وهي إدمان العلاقات والتعلق بالأشخاص أو الإدمان على الحب.

فمن اهم علامات الإدمان على العلاقات (الإدمان العاطفي )
1-الانفصال والعودة إلى العلاقة مرات متعددة
يعتبر الانفصال والعودة المتكررين في العلاقة علامة على أن العلاقة غير ناجحة، ودليل على أن أحد طرفيها يعاني من إدمان العلاقات.

2-عدم القدرة على ضبط النفس
يعتبر التحكم وضبط العواطف والأفعال خطوة كبيرة لشخص مدمن على الحب، إذ ينبغي على الشخص أن يسعى لاستعادة السيطرة على حياته وأن يكون مدركًا لكيفية استجابته وتفاعله مع المواقف.

3-عدم قدرة الشخص على الانشغال بشيء خارج علاقته
بمجرد الدخول في العلاقة، يعطي المدمن على العلاقة الكثير من وقته، مما يجعل الشخص الآخر يشعر بالاختناق. وعلى غرار أي نوع آخر من الإدمان، فإن إدمان العلاقات له آثار سلبية تجعل الشخص يفقد الاهتمام بالهوايات والوظائف والأصدقاء والعائلة، وقد يخسر كل شيء من أجل الحفاظ على العلاقة؛ بحيث يعطي كل الاهتمام للعلاقة حتى عندما لا يُظهر الطرف الآخر أي اهتمام بالعلاقة أو عندما يعامله بأسلوب سيء وغير محترم.

4-التناقض في العلاقة
عندما يكون المدمن على العلاقة في ارتباط جيد مع شريكه، يشعر بسعادة غامرة، لكن، في الآن نفسه، تجعله المشاكل أو الأوقات الصعبة يشعر بأن كل شيء ينهار. إذا كان المرء في علاقة صحية، فعندئذ يتم التعامل مع المواقف الجيدة والسيئة بعقلانية.

5-حب الشخص الخطأ
يعتبر حب الأشخاص الخطأ أيضا علامة على إدمان العلاقات، إذ يجعلهم هذا الأشخاص يدخلون في علاقة مع شخص يعرفون أنه ليس مناسبا لهم فقط ليكونوا في علاقة؛ إذ يخشى الشخص المدمن أن يكون لوحده أكثر من خوفه بأن يكون على علاقة بشخص لا يناسبه. 

6-تدني احترام الذات 
يميل الشخص المدمن إلى حب شريكه حتى عندما يكون الشريك غير مبال، حيث تجعله اللامبالاة المستمرة وسوء المعاملة من الشريك في معاناة مع تدني احترام الذات؛ بحيث يتحمل الإساءة الجسدية واللفظية والعاطفية خوفًا من أن يكون بمفرده. 
والجدير بالذكر ان اعراض الإدمان العاطفي لا تقل خطوره عن اعراض إدمان المخدرات فقد يصاب الشخص بأعراض انسحابيه ويحدث له انتكاسة ويتم علاجه وعزله في مصحات نفسيه وقد تصل فتره العلاج الي عام كامل 
كيف يمكن التغلب على إدمان العلاقات؟
لمعالجة هذه السلوكيات، من الضروري معرفة تأثيرها للتغلب عليها، من خلال: 

النظر إلى العلاقات بشكل واقعي
احترام وتقدير الذات 
فهم مشاعرك وتوظيفها بشكل سليم وشغل اوقات الفراغ لتجنب الوقوع في العلاقات السامه والادمان العاطفي 
سيظل الحب من أهم واجمل المشاعر الإنسانيه المعقده التي يفوز بجمالها من يفهمها ويقدرها ويتذوق مرارتها من لا يقدر معني الحب الحقيقي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -