أخر الاخبار

اسرار عن عمر الشريف

الاسم الأصلي للفنان عمر الشريف هو ميشيل شلهوب، ولد في 10 أبريل 1932 وكان شغوفا بالتمثيل الذي بدأه على خشبة مسرح كلية فيكتوريا التي كان يدرس بها.
كان زميله آنذاك المخرج يوسف شاهين والذي علم بقصة حبه للتمثيل، وقدمه لاحقا في دور البطولة أمام فاتن حمامة في فيلم صراع في الوادي، وقد تحول عمر الشريف إلى الإسلام من أجل الزواج بها.
ومن أعمال إحسان عبد_ط القدوس، قدم عمر الشريف فيلم لا أنام عام 1957 وفيلم في بيتنا رجل عام 1961 وكان على وشك القيام ببطولة رواية لا تطفئ الشمس بعد أن تحمس لها وقرر تحويلها لعمل سينمائي من بطولته، لكنه تَلقى عَرضاً بتقديم فيلم "لورنس العرب" في نفس الوقت فأضطر بالتنازل عن دورهِ للفنان الكبير شكري سرحان مُكتفياً بوجودهِ في الفيلم كشريك في الإنتاج.

فاز بالعديد من الجوائز أشهرها جائزة الجولدن جلوب عام 1966 عن دوره في فيلم دكتور جيفاغو، وفاز بجائزة الجولدن جلوب عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في لورنس العرب. 

وفي عام 1962 رُشح لجائزة الأوسكار عن أفضل ممثل مساعد، ولكنه لم يفوز بها، وذلك لدوره في فيلم لورنس العرب، كما حصل على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائي عن مجمل أعماله.
توفي الفنان عمر الشريف بالقاهرة يوم 10 يوليو 2015 أثر نوبة قلبية حادة عن عمر يناهز 83 عاما.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -