أخر الاخبار

مصر في امان في حالة انهيار سد النهضه

‏ما الذي سوف يحدث حال انهيار سد النهضة وهو ممتلئ تماما
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص بحث منشور في دورية علمية
- عقب بداية انهيار السد الرئيسي سوف تتدفق المياه و تزيد سرعتها تدريجيا حتي تصل لمعدل ثابت 2 مليون متر مكعب في الثانية بعد 5 ساعات من بداية الانهيار. 
‏- تصل المياه إلي سد الروصيروص بعد 6 ساعات من بداية انهيار السد الرئيسي.
- بعد 11 ساعة من بداية الانهيار تكون 99.5% من المياه المحتجزة في سد النهضة قد وصلت لسد الروصيروص.
‏- تتحول المنطقة بين سد النهضة و سد الروصيروص إلي بحيرة كما تبين الصورة الأولي ، سيكون أكبر عمق البحيرة عند سد النهضة 101 متر ، و أكبر عمق 55 متر عند سد الروصيروص ، و أقصي عرض 30 كم ، و السرعة 25 متر في الثانية عند سد النهضة و تقل إلي 10 متر في الثانية عند الروصيروص..
‏- ذروة وصول المياه للخرطوم تحدث بعد 134 ساعة (خمسة أيام و نصف) و يصل أقصي عمق إلي 21 متر ، و تتحول الخرطوم و كل المناطق المجاورة إلي بحيرة كما في الصورة الثانية ، و أقصي عرض للمياه 176 كم ، و السرعة 8 متر في الثانية.
‏- تصل المياه لمدخل بحيرة ناصر بعد 549 ساعة (23 يوم تقريبا) وهي فترة كافية لإجراء اللازم لاستيعاب المياه القادمة في البحيرة ، و عرض موجة المياه سوف يكون 27 كم ، و سرعة المياه 14 متر في الثانية بزيادة 6 متر في الثانية عن سرعتها عند الخرطوم بسبب زيادة الانحدار مجري النيل.
‏- الخلاصة: مصر آمنة تماما في حال انهيار السد
لأن الكمية التي تصل لبحيرة ناصر 15 مليار، وتصل بعد 23 يوم، وهذه المدة تكفي لتفريغ حيز في بحيرة السد لاستيعاب المياه القادمة، ان لم يكن هناك حيز فارغ بالفعل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -