أخر الاخبار

نبيل أبوالياسين: يشيد بقرار للأمم المتحدة ويصف دور الدول العربية بالرشيد

كتبت: نسمه تشطة

أشاد"نبيل أبوالياسين" رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، في بيان صحفي صادر عنه اليوم«الأربعاء»للصحف والمواقع الإخبارية، عقب التصويت على مشروع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي تم التصويت علية بموافقة 141 عضواً يُدين روسيا‬⁩ بسبب الحرب على ⁧‫أوكرانيا‬⁩.

وأضاف"أبوالياسين" أن القرار نال ترحيباً واسع النطاق من شعوب جميع دول العالم بما فيها شعوب الدول المتنعة، والرافضة لمشروع القرار الأممي، وكان أبرز الدول العربية الموافقه على القرار ⁧‫جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، ودولة الكويت.

ولفت"أبوالياسين" إلى تصريحات "بوتين"في السابق التي كانت تحوي في طيها عداء دفين لدول الجوار، والتي وصف إنهيار الإتحاد السوفياتي آنذاك بأنها أخطر كارثة جيوسياسية في القرن الـ 20، في محاولة منهُ للإطاحة بالحكومة الأوكرانية، في الوقت الذي يرىّ فية الإتحاد الأوربي الغزو الروسي لأوكرانيا بأنها ولاده جيوسياسية جديدة لأوروبا، وأمريكا، وحلف شمال الأطلسي، وحتى الآمانة العامة للأمم المتحدة، ويعيد خلط الأوراق في نظام العلاقات الدولية، وضع موسكو في موقع "المنبوذ" دولياً، وحّد الدول الغربية في مواجهة الرئيس فلاديمير بوتين، وأيقظ التهديد النووي من سباته.

وحذر"أبوالياسين"من العواقب الوخيمة من طول أمد الحرب الروسية الأوكرانية على الإمدادات الغذائية، وخاصة في دول العالم العربي وغربي آسيا، حيث أنه يوجد الآن بالفعل أكثر 276 مليون شخص في81 دولة يعانون من جوع حاد، العالم ببساطة لا يستطيع تحمّل صراع آخر، في هذه المرحلة، علماً بإن أكثر من نصف المواد الغذائية التي يوزعها برنامج الأغذية العالمي في مناطق الأزمات يأتي من أوكرانيا، بحسب بيانات برنامج "الأغذية العالمي".

وأشار"أبوالياسين"إلى مصر التي تعتبر أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان الذي يتخطىّ الـ 110 مليون نسمة تستورد القمح من روسيا، وأوكرانيا إلى حد كبير.

مشيراً؛ إلى تحذّيرات خبراء في دولة تونس في وقت لاحق من زيادات حادة للأسعار نتيجة للحرب في أوكرانيا، بينما تعتزم تونس في المستقبل الإعتماد على مصادر إستيراد أخرى مثل في المستقبل.

 وأكد" أبوالياسين" أن حرب "بوتين"الغير مبرره لا تجلب لأوكرانيا وحدها معاناة لا حدود لها، بل ستكون الآثار محسوسة خارج حدود منطقة النزاع.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -