أخر الاخبار

دار الإفتاء تصدر كتاب الدليل المرجعي لمواجهه التطرف

دار الافتاء أصدرت كتاب يحمل عنوان ( الدليل المرجعي لمواجهة التطرف ) ، وهو مدخل عام في فهم التطرف واستراتيجية مواجهته .
تقديم فضيلة الأستاذ الدكتور / شوقي إبراهيم علام - مفتي الديار المصرية .
* ادعو كل مهتم بالشأن الخاص بالتطرف والإرهاب أقتناء هذا الكتاب القيم ، لما يحتوية من معلومات في غاية الأهمية ، لضبط المصطلحات ، حيث يضم الكتاب مدخل لفهم التشدد ، ومدخل لفهم التطرف ، ومدخل لفهم الإرهاب ، والفرق بين التشدد والتطرف والإرهاب ، وأشكال التطرف ومصادره ودوافعه ، وكيفية إنتقال الشخصية المتطرفة من التشدد الى الإرهاب ، ويتطرق الكتاب الى تاريخ التطرف ، وخريطة التنظيمات المتطرفة في العالم ، و يضم باب كامل عن جماعة الإخوان ودورها في الإضرار بالمصالح الوطنية المصرية ، ويتناول القسم الثاني من الكتاب كيفية مواجهة التطرف .
رغم قيمة المعلومات التي تضمنها الكتاب وتحديد أليات مواجهة التطرف ، الا انه على مستوى المسؤولين بالدولة لا أجد من تبنى اليات المواجهة التي وضع فضيلة الدكتور شوقي علام يده عليها .
ونظراً لسابقة عملي في مجال التطرف والإرهاب اكثر من ثلاثون عاماً ، فلا أجد سبب أو مبرر لتجاهل هذا الكتاب القيم سواء على المستوى الإعلامي أو وزارة الثقافة أو المجتمع المدني ، واسأل لماذا لم تعقد ندوات في معرض الكتاب تناقش هذا الكتاب القيم تحت أشراف ورعاية مؤسسات الدولة المعنية ودار الافتاء .
كلامي رسالة لمن يهمه الأمر ، فاذا كانت الدولة قد نجحت في مواجهة الإرهاب في السنوات القليلة الماضية ، فمواجهة التطرف تحتاج إلى نظرة جدية من مؤسسات الدولة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -