أخر الاخبار

تعليق ناري من«نبيل أبوالياسين» على زيارة الرئيس التركي أردوغان لدولة الإمارات

كتبت: نسمة تشطة

علق"نبيل أبوالياسين"رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، والباحث في الشأن العربي، في تصريح صحفي صادر عنه اليوم«الأثنين»على الحفاوة الصحفية، والإعلامية الإماراتية، والتركية أيضاً تزامناً مع زيارة الرئيس التركي " رجب طيب أردوغان"لدولة الإمارات، في زيارة رسمية ، وقال"أبوالياسين إنها خطوه جيدة في إطارها الصحيح عودة العلاقات الإماراتية التركية بعد إنقطاع دام لـ 9 سنوات.

وأضاف"أبوالياسين" أن أعلام ⁧‫تركيا‬⁩ ترفرف بشوارع العاصمة الإماراتية ⁧‫"أبوظبي"‬⁩، قبل ساعات من وصول الرئيس التركي "رجب طيب ⁧‫أردوغان"‬⁩، في أول زيارة رسمية له منذ عدة سنوات، وعنوانة الصحف الإماراتية صباح اليوم " الإثنين" قبل وصول الرئيس التركي العاصمة الإماراتية، «تركيا والإمارات .. نقلة إستراتيجية في العلاقات».

مضيفاً؛ أن إنسانية الإمارات «نموذج عالمي»، وأصبحت جسر التواصل بين قلوب شعوب الدول، والعقول بلا إستئذان، وأن دولة الإمارات أمة تسامح وسلام، ووئام، ولكن مع من يكن لها كل الإحترام ولا يتدخل في شأنها الداخلي.

ووصل"أردوغان" دولة الأمارات ظهر اليوم في زيارة رسمية منذ عدة سنوات من القطيعه، «على رأس وفد رفيع المستوى»وعلى الطاولة 12 إتفاقية تعاون في شتى المجالات، وأبرزها"الإقتصادية، والسياسية"، ومن المقرر أن يتم خلال الزيارة، وهي الأولى منذ 9 سنوات، حيث زارها عندما كان رئيساً للوزراء في فبراير 2013، والتوقيع على 12 إتفاقية في شتى المجالات، إستثماريةً، ودفاعيةً، وإعلاميةً، وغيرها.

‏⁧‫وقالت صحيفة «حورييت» إن الزيارة التي ستستمر على مدار يومي 14، 15 فبراير تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، ونقلت عن بيان للرئاسة التركية أنه ستتم إعادة تقييم العلاقات من جميع الجوانب، كما ستتم مناقشة إمكانيات تطوير التعاون الثنائي خلال الإجتماعات بين المسؤولين الإماراتيين، والأتراك.

وأوضحت"الصحيفة" في تقريرها أنه من المقرر توقيع إتفاقيات تساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات الثنائية، مشيرة؛ إلى أن "أردوغان" سيزور معرض إكسبو الدولي 2020، ومنطقة المعارض التركية يوم 15 فبراير، حيث سيتم الإحتفال باليوم الوطني لتركيا.

وذكرت «حورييت» أنه إلى جانب بحث الروابط الثنائية، سيجري تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، على أساس إرساء السلام والحفاظ على الاستقرار.

وأشار تقرير "الصحيفة" إلى زيارة صاحب السمو الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية إلى أنقرة الشهر الماضي، في أول زيارة رسمية له إلى تركيا منذ 2012، والتي مثلت أعلى مستوى زيارة رسمية لمسؤول إماراتي في السنوات الأخيرة.

وأشاد"أبوالياسين"بتعزيز العلاقات بين«الإمارات وتركيا»، حيثُ إحتفت الأولى بإضاءة برج خليفة في مدينة دبي بألوان العلم التركي، وعزفه النشيد الوطني" لـ "تركيا، قبيل الزيارة.

وأشار"أبوالياسين" في تصريحة الصحفي إلى السفير التركي لدى أبو ظبي"طوغاي طونجر" الذي نشر مقطع فيديو لبرج خليفة الذي أُضيئ بألوان العلم التركي، عقب الزيارة، عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي «تويتر»، ووصف فيه اليوم بأنه تاريخي في العلاقات الإماراتية التركية.

مشيراً؛ إلى بيانه الصحفي في 26 نوفمبر 2021، والذي حمل عنوان، أبوالياسين: عن عودة العلاقات بين أبوظبي وأنقرة «بداية مرحلة جديدة»، ووصف عودة العلاقاق بين دولة الأمارات العربية، وتركيا بأنها أتت بعد توتر شاب العلاقات السنوات الماضية، في توقع منه آن ذاك بأن يساعد التقارب الإماراتي التركي في تحسين علاقات أنقرة مع باقي الدول العربية التي يوجد بينها، وبين تركيا خلافات إستمر لأكثر من 10 سنوات.

وأكد"أبوالياسين" أنه من القَدِيمُ، ووصولاً إلى تطور العصور تأكد لنا أنهُ لا عداء دائم ولا حب دائم في السياسة، وأن العلاقات الأمارتية، والتركية قوية جداً، وهناك تفاهم كبير بين قيادات الدولتين رغم الخلافات التي تم تجاوزها من الأخيرة، وأن التاريخ يؤكد؛ أن الخلافات مهما طالت لن تستطيع الأبواق المؤججه لها إلى خلخلت العلاقات بين البلدين،
 مؤكداً؛ أن العلاقات وطيدة للغاية بين الطرفين، ولا غنى لدولة الإمارات عن تركيا، وكذلك الثانية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -