recent
أخبار ساخنة

اسرار عن الفنان احمد ذكي

#ابن_الشرقية. ( ٧)
#احمد_ذكي
                              #النمر_الاسود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
# أحمد زكي متولي عبد الرحمن بدوي..
# مواليد 18 نوفمبر 1949 بالزقازيق.. 
# ولد في الزقازيق وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادته...
# تزوجت أمه بعد وفاة زوجها فربّاه جده.. 
# حصل على الإعدادية ثم دخل مدرسة الصنايع ... 
# كان يعشق التمثيل منذ طفولته ويتقمص شخصيات ويقلد اصوات... 
# شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح ويمثل ايضا وتبناه... 
# كان لايفارق النادي الزراعي بالزقازيق ولا المجموعه الفنيه التي ترتاده... 
# كان دائم الضحك والتهريج ويدبر المكائد والمقالب لاصدقاؤه .. وكان اقربهم لقلبه المرحوم الفنان رجب محمد حسن واستمر علي صداقته حتي رحل عن دنيانا وظل علي تواصل مع فوزي عبد الله ايضا من زملاء المدرسه والمسرح.. 
# من نوادره الجميله بالزقازيق انه كون من زميله الفنان القدير محمد خليل شفاه الله ثنائي فكاهي عرف بإسم الشنكحاوي والزعبلاوي وكانا يقدما فقره فكاهيه ولا اروع في الافراح والمناسبات المختلفه..  
# كان من المجموعه التي اسست فرقه الشرقيه القوميه المسرحيه واجري المقابلات مع الراحله ثناء يونس والمرحوم صلاح مرعي امام اللجنه المشكله للاختبار من القدير محمد توفيق الاب الروحي لفرقه الشرقيه القوميه وكانت اللجنه تضم اللواء عبد السلام خفاجي محافظ الشرقيه ومحمد النصيري وادوار عبد المسيح رحمهم الله جميعا.. 
# في حفل اقامته مدرسة الصنايعد تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة وشاهدوه ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية..
# التحق بالمعهد وأثناء دراسته عمل في مسرحية هالوا شلبي... 
# تخرج من المعهد عام 1973 وكان الأول على دفعته ...
# عمل في المسرح أعمالا ناجحة جماهيرياً مثل مدرسة المشاغبين.. أولادنا في لندن.. العيال كبرت ... وغيرها.. 
# لمع تلفزيونيا في مسلسل الأيام.. ومسلسل هو وهي .. 
# كان مميزا للغايه في فيلم أنا لا أكذب ولكني أتجمل ..
# تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.
# كان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي) ..
# كان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي.. # كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي. 
# مثل العديد من الأفلام منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لا تنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم والبيه البواب وغيرها ...
 # نال جائزته الأولى عن فيلم "طائر على الطريق". 
# على الشاشةتألق في شخصيات الطبقة الفقيرة البعيدة عن شخصية الأفندي التركي وراح في كل مرة يقدم وجهاً أكثر صدقاً للمصري الأصيل. 
# جسد شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم وهو الفنان الوحيد الذي جسد هذه الشخصيات بتميز يحسب له... 
# نال جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وجائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم وجائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989.وجائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.
# في الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي وذلك ضمن قائمة أفضل 100فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم،إسكندرية ليه وأبناء الصمت.
# توفي في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر..
# رحمه الله رحمه واسعه واسكنه فسيح جناته 

الي لقاء جديد وعلم جديد..
google-playkhamsatmostaqltradent