أخر الاخبار

حياة طلعت باشا حرب

#ابن_الشرقية 
#استاذ_الاساتذه... 
                           #عبدالرحمن_الرافعي.. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
# عبد الرحمن عبد اللطيف مصطفي الرافعي.. 
# ينتمي إلى أسرة كريمة ترجع بأصولها إلى الخليفة عمر بن الخطاب وهاجر أجداده من الشام إلى مصر في السنوات الأولى من حكم محمد علي واشتغل معظم أفراد هذه الأسرة بالعلم والقضاء.
# ولد بحي الخليفة بالقاهرة 1889 ونشأ في كنف والده الشيخ عبد اللطيف مصطفى عبد القادر الرافعي وكان يعمل في سلك الفتيا والقضاء بعد تخرجه في الأزهر. 
# عبد الرحمن الرافعي الثالث بين إخوة أربعة أشقاء لمع منهم أمين الرافعي وهو من مواليد الزقازيق ويعد أحد نوابغ الصحفيين في الثلث الأول من القرن العشرين وتوفي شاباً سنة 1927م بعد حياة مليئة بمواقف الثبات والصمود والوقوف إلى الحق مهما كان الثمن.
# تلقى عبد الرحمن الرافعي تعليمه بمدرسة الزقازيق الابتدائية سنة 1895م . .
# انتقل لمدرسة رأس التين سنة 1898م بعد انتقال والده إلى الإسكندرية ليعمل مفتياً للمدينة وفي الاسكندريه اكمل الرافعي سني الدراسة حتى أنهى المرحلة الثانوية 1904م.
# انتقلت الأسرة إلى القاهرة والتحق بمدرسة الحقوق وكانت الحركة الوطنية تشهد نموا واضحا على يد مصطفى كامل فتأثر بأفكارها فانضم إلى الحزب الوطني بمجرد إنشائه. 
# حصل على ليسانس الحقوق سنة 1908م ..
# هو أول من دعا في مصر والعالم العربي إلى (حركة تعاونية) لتطوير الزراعة وتنمية الريف ورفع مستوي الحياة الريفية كشرط للنهوض الاقتصادي والتقدم الاجتماعي وتدعيم أسس الاستقلال السياسي ...
# أول من دعا إلي ربط الريف بحركة التصنيع وبنظام التعليم العام في منظومة تستهدف تنمية شاملة لا غني عنها وحماية الاستقلال الوطني ..
# بدأ نشاطه السياسي عام 1907 حيث انضم إلى الحزب الوطني بزعامة مصطفى كامل.
# اتجه عقب تخرجه إلى العمل بالمحاماة وتدرب في مكتب محمد علي علوبة بأسيوط فترة قليلة لم تتجاوز شهراً واحداً...
# لبى بعدها دعوة محمد فريد للعمل محررا بجريدة اللواء لسان حال الحزب الوطني حيث بدأت معها حياته الصحفية وصلته الوثيقة بمحمد فريد التي لم تنقطع حتى رحل الزعيم الكبير عن الدنيا في سنة 1919م.
# لم يستمر عمله بالصحافة طويلاً فعاد إلى المحاماة وشارك أحد زملائه في فتح مكتب للمحاماة بالزقازيق سنة 1910م.. 
# صنع اسما كبيرا في المحاماه من خلال مكتب الزقازيق وهو ماكان سببا لافتتح مكتباً آخر بمدينة المنصورة...
# شغل أوقات فراغه بالتأليف فكات كتابه الأول المسمى حقوق الشعب سنة 1912م وكان هدف الرافعي من تأليفه على حد قوله "التباحث في حقوق الشعب والنظريات الدستورية ونظام الحكومات الصالحة، وكيف تصل الأمم إلى استرداد حقوقها وكيف تضمن تمتعها بها"....
# أعقبه سنة 1914م بكتابه الثاني نقابات التعاون الزراعية... بهدف تنشيط الحركة التعاونية في مصر.
# أسس سنة 1919م مع مجموعة من أصدقائه جمعية لنشر جمعيات التعاون الزراعية في قرى الدقهلية لمساعدة للفلاح المطحون.
# عندما شبت ثورة 1919م شارك فيهابجهد كبير ولم يتوقف عند العمل السياسي المناهض للاحتلال بل تخطى ذلك إلى الجهاد بالسلاح.  
# اشترك الرافعي في أول انتخابات أجريت حسب دستور 1923م ..
# رشح نفسه في انتخابات مجلس النواب وفاز أمام مرشح حزب الوفد وشكل مع من قدر لهم الفوز من أعضاء الحزب الوطني المعارضة في مجلس النواب ...
# تولى رئاسة المعارضة بمجلس النواب على هدي مبادئ الحزب الوطني.
# لم تطول فتره هذا المجلس بعد استقالة سعد زغلول من رئاسة الحكومة ...
# عاد الرافعي إلى المجلس مرة أخرى بعد الانتخابات التي أجريت في سنة 1925م، ولم يكد المجلس الجديد يجتمع في يوم 23 من مارس 1925م حتى حُلّ في اليوم نفسه... 
# ظلت الحياة النيابية معطلة بعد هذا الحل نحو 8 أشهر حتى اجتمع المجلس النيابي من تلقاء نفسه في 21 من نوفمبر 1925م، واتفقت الأحزاب على توزيع الدوائر الانتخابية فيما بينها ولم يخصص للرافعي دائرته السابقة
ونتيجة لذلك انسحب الرافعي من الترشح لمجلس النواب.
# ظل الرافعي بعيدا عن الحياة النيابية قرابة 14 عاماً عاد بعدها نائباً في مجلس الشيوخ بالتزكية...
# استمر فيه حتى انتهت عضويته به سنة 1951م...
# تولى وزارة التموين في حكومة حسين سري الائتلافية سنة 1949م وأثار توليه الوزارة لغطاً شديداً حيث إنه فعل ما كان يدين به غيره فقد تزعم يوماً الجبهة المعارضة في الحزب الوطني ضد رئيسه حافظ رمضان عندما قبل الاشتراك في الوزارة سنة 1937م باعتبار أن ذلك لا يتفق مع مبادئ الحزب الوطني التي لا تقبل الوزارة في ظل وجود الاحتلال الذي يمسك بمقدرات الحياة في مصر غير أن الرافعي برر دخوله الوزارة برغبته في كشف الأساليب الاستغلالية التي كانت تمارسها شركة السكر وأصحاب شركات الغزل والنسيج. وعلى أية حال فلم يمكث في الوزارة سوى أشهر قليلة.
# بعد قيام ثورة 1952م أفرط الرافعي في حسن الظن بالنظام الجديد الذي قربه منه وأولاه عنايته فأشركه في إعداد الدستور الذي فكر في إخراجه سنة 1953م...
# تم تعيينه نقيبا للمحامين سنة 1954م بعد قرار الحكومة بحل مجلس نقابة المحامين المصرية....
# لقي الرافعي انتقاداً شديداً لقبوله منصب النقيب والتصاقه بالسلطة.
# لم ينس الرافعي في كل أدواره السياسية التي مر بها أنه صاحب قلم وفكر فملأ أعمدة الصحف بمقالاته التي توضح موقفه من كثير من القضايا المطروحة وكانت قضية الاحتلال من أهم القضايا التي تعرض لها... 
# دافع الرافعي عن الدولة العثمانية صاحبة السيادة على مصر وأيد وجهه نظر حزبه في تعضيد فكرة الجامعة الإسلامية والدعوة لها والالتفاف حولها ...
# اشترك الرافعي في ثورة 1919 واعتبرها أعظم الاحداث شأنا في تاريخ مصر الحديث وأبعدها أثرا في حياة البلاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهاجم أسلوب المفاوضات مع المحتل الإنجليزي وأنه لا استقلال مع وجود قوات أجنبية على أرض مصرونادى بالمقاومة وعارض معاهدة 1936 التي أبرمتها الحكومة المصرية مع إنجلترا... 

وقال بأنها تسجل الحماية البريطانية على مصر وتقرر الاحتلال وتجعله مشروعا، فضلا عن أنها تضع على عاتق مصر من التكاليف والأعباء المالية لتحقيق أغراض إنجلترا الحربية ما تنوء به مواردها، ورفض أن تدخل مصر الحرب العالمية الثانية وأن تحتفظ بجيشها وقواها المالية والمعنوية للدفاع عن استقلالها وكيانها ومصالحها القومية.
# كان أحد الموقعين على المذكرة التي قدمتها المعارضة إلى الملك فاروق وأدانت مسلك وفساد بعض رجال الحاشية الملكية..
 # شغلت قضية وحدة وادي النيل فكر الرافعي وكان يرى أن السودان جزء من مصر وأنها بالنسبة لها مثل الإسكندرية أو قنا لا يمكن فصل أي منها عن مصر وأن قضية السودان أجدر من مسألة فلسطين بجهودنا وأن مصر شغلت عن قضية السودان الحيوية بقضية فلسطين وهو ما استغلته السياسة الاستعمارية لتنفيذ برامجها الانفصالية عن السودان. 
# على الرغم من النشاط المتعدد الذي بذله الرافعى في الحركة الوطنية فإنه لم ينل شهرته إلا بسبب كتاباته التاريخية التي لقيت إقبالا على الاطلاع عليها وأسهمت في تشكيل العقلية التاريخية لأجيال من الشباب والقراء وكان لسمعة الرجل النظيفة وطهارة يده وإخلاصه السياسي أثر كبير في ذيوع مؤلفاته وانتشارها بين قطاعات عريضة من الشباب.
# بدأ الرافعي تأليف سلسلة كتبه التاريخية بعد أن انسحب من الترشيح لعضوية البرلمان ونشأ عن ذلك فسحة كبيرة من الوقت استثمرها في كتابة التاريخ.
# لم تسلم كتب الرافعى التاريخية من النقد والاتهام بعدم الالتزام بالمنهج التاريخي الصارم وانحيازه للحزب الوطني الذي ينتمي له وتأريخه للأحداث من خلال هذه النظرية الحزبية وتعاطفه الشديد مع مصطفي كامل.. 
# لم تحظ الكتب التي تتناول تاريخ مصر الحديث بالذيوع والانتشار مثلما حظيت كتب الرافعى في الوقت الذي لم تكن فيه الساحة خالية للرافعي وحده بل كانت زاخرة بأساتذته التاريخ العظام من أمثال محمد شفيق غربال ومحمد صبري السربوني ومحمد فؤاد شكري وأحمد عزت عبد الكريم ولم يكن صاحب سلطان حتى يفرض كتبه على الساحة الثقافية في مصر.
# قدمت مؤلفاته المعرفة التاريخية لأجيال من المصريين وبقيت مرجعا مهما لكل من يرغب في معرفة تاريخ مصر في العصر الحديث على الرغم مما وجه إليها من انتقادات. 
# نال الرافعي تقدير حكومة ثورة يوليو واحترامها واعتبر اللواء محمد نجيب قائد الثورة كتب الرافعي الأساس للحركة التي قام بها الجيش وأنها ذخيرة وطنية للأمة...
# منحته الدولة سنة 1961م جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية.
# في أواخر عمره دهمه المرض وظل يعاني نحو عامين حتى لقي ربه في 3 من ديسمبر 1966م.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -