recent
أخبار ساخنة

رئيس منظمة الحق يطالب الدول العربية بتقديم الدعم للجزائر

رئيس منظمة الحق : يُطالب الدول العربية بتوفير الدعم للجزائر لمواجهة الحرائق !!

كتبت : نسمه تشطة

طالب " نبيل أبوالياسين " رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان ، في بيان صحفي صادر عنه اليوم " الخميس" للصحف والمواقع الإخبارية ، دول العالم عامة، والدول العربية خاصة ، بتكثيف الدعم للشعب الجزائري الشقيق ، ومساندتةُ في التعامل مع الحرائق الرهيبة التي يواجهها منذ عدة أيام، حيثُ إرتفع عدد القتلى مساء أمس الأربعاء إلى 69 شخصاً، بينهم على الأقل 28 جندياً.

إندلع منذ عدة أيام حرائق في الغابات الجزائرية، وأعلنت الحداد الوطني مع إرتفاع حصيلة القتلى، وقالت؛ وكالات الأنباء الرسمية اليوم إن دولة الجزائر الشقيقة أعلنت الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على ضحايا حرائق الغابات التي تجتاح البلاد منذ أيام وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى.

وأعلن "عبد المجيد تبون" رئيس دولة الجزائر، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام تبدأ من اليوم الخميس، 
وتقول السلطات إنها تشتبه في إشعال متعمد للحرائق بعد اندلاعها في مناطق عدة في فترة زمنية قصيرة، وقد 
أفادت وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية بإندلاع أكثر من 50 حريقاً يوم الثلاثاء الماضي وكانت منطقة القبائل قرب العاصمة الجزائر هي الأكثر تضرراً.

وأضاف " أبوالياسين " ظهرت صور على منصات التواصل الإجتماعي نشرها بعض المواطنين من دولة الجزائر لمنحدرات التلال مشتعلة، وتصاعدت أعمدة ضخمة من الدخان، والحيوانات تهرب مذعورة، وشارك المواطنون في إطفاء الحرائق، لكن قوة النيران كانت كبيرة، وفشل الكثير من المواطنين في إنقاذ منازلهم التي وصلتها النيران
وساعدت بشكل كبير موجة الحر بالإضافة إلى الرياح القوية إلى تأجيج الحرائق، بشكل رهيب، والسلطات الجزائرية تعتقد أن هناك من يقف وراء إتساع رقعة الحرائق، وإعتقلت بعض المشتبه بهم.

مناشداً؛ مصر والدول العربية بالتحرك السريع لدعم الشعب الجزائري حيثُ أن الوضع يبدوا مقلق للغاية، وخاصةً بعدما ساهمت الرياح في الإنتشار السريع للحرائق في ظل حالة الجفاف الشديدة التي أحدثتها موجة الحر عبر شمال إفريقيا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأثنى "أبوالياسين" على الدعم الفرنسي الذي أعلن عنه الرئيس الفرنسي"إيمانويل ماكرون" منذ قليل بوصول الكنديان اللذان أرسلهما لدعم الشعب الجزائري ليمدون يد المساعدة للتعامل مع الحرائق الرهيبة التي تواجهها الجزائر منذ عدة أيام حسبما قال في تصريحة .
google-playkhamsatmostaqltradent