recent
أخبار ساخنة

رئيس منظمة الحق يواسي الشعب الأمريكي في كارثة الاعصار

إعصار«آيدا» يضرب لويزيانا
ورئيس منظمة الحق يواسي الشعب الأمريكي !!

كتبت : نسمه تشطة

في تصريح صحفي لـ " نبيل أبوالياسين "رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، صادر عنه اليوم «الأثنين» للصحف والمواقع الإخبارية ، واسىّ فيه ضحايا إعصار «آيدا» الذي يضرب ولاية "لويزيانا" الأمريكية وأسفر عن قتلى، وإغراق أكثر من مليون أسرة في الظلام، وسط تأهب أمريكي لفيضانات محتملة.

وأضاف " أبوالياسين " أنه قد إنقطع التيار الكهربائي عن أكثر من مليون منزل في الولايات المتحدة، في الوقت الذي ضرب فيه الإعصار جنوب البلاد أمس الأحد، وكانت ولاية "لويزيانا" حيث وصل إعصار "آيدا" إلى اليابسة عاصفةً من الدرجة الرابعة في منتصف النهار لكنه تراجع إلى الفئة الأولى بحلول صباح "الاثنين"،الأكثر تضررًا ، إذ إنقطع التيار الكهربائي عن حوالي 996 ألف أسرة في الولاية، بينما تضرر نحو 36 ألف منزل في ولاية ميسيسيبي المجاورة.

مضيفاً: أنه تم الإبلاغ عن تسجيل أول حالة وفاة مرتبطة بالعاصفة في منطقة برايريفيل الواقعة جنوب مدينة باتون روج عاصمة ولاية "لويزيانا"، حيث أعلن مكتب مدير الشرطة المحلية عن حالة الوفاة على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك"، موضحاً أن الضحية لقت حتفها مساء "الأحد " إثر سقوط شجرة علية.

حيثُ : حذر الحاكم من أن العاصفة قد تكون من بين أقوى العواصف التي تضرب "لويزيانا" منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، وقال"جون بيل إدواردز" إن إعصار "آيدا" سيكون "أحد أقوى الأعاصير التي تضرب أي مكان في "لويزيانا" منذ خمسينيات القرن التاسع عشر على الأقل، ومن المتوقع أن يصل الإعصار إلى اليابسة في الولاية بإعتباره عاصفة من الفئة 4 بحلول وقت متأخر من يوم الأحد أو في وقت مبكر من يوم الاثنين.

وحذر أيضاً "خبراء الأرصاد الجوية" ومسؤولون في الولاية يوم في وقت سابق من أن إعصار "آيدا"، العاصفة التي تشتد بسرعة بإتجاه لويزيانا ، وقد تكون واحدة من أقوى العواصف التي تضرب الولاية منذ أكثر من قرن، وذكرالحاكم "جون بيل إدواردز" في مؤتمر صحفي يمكننا تلخيص ذلك بالقول؛ إن هذا سيكون أحد أقوى الأعاصير التي تضرب أي مكان في لويزيانا منذ خمسينيات القرن التاسع عشر على الأقل.

 محذرًا؛ السكان من أن نافذة إخلاء المنطقة كانت تغلق، وأن"إيدا"، التي مرت عبر جزر كايمان كعاصفة إستوائية ووصلت إلى كوبا يوم "الجمعة" كإعصار من الفئة الأولى، تسبب في عمليات إجلاء جماعية في لويزيانا، في وقت مبكر من يوم "الأحد"، قال المركز الوطني للأعاصير إنه أصبح عاصفة من الفئة 3 ، ثم قام بترقيتها إلى الفئة 4 بعد ساعة واحدة فقط ، مع رياح قصوى تبلغ 130 ميلاً في الساعة.

كما تم إصدار تحذيرات من حدوث عواصف من فبل المركز الوطني للأعاصير، وقال؛ في تحذيرة، إعتمادًا على المد والجزر ، يمكن أن يصل الإرتفاع إلى 15 قدمًا في مورغان سيتي ، لوس أنجلوس ، ويصل إلى 8 أقدام في بحيرة بونتشارترين. وصدر تحذير من حدوث عواصف فى المناطق الساحلية فى شرق الأباما وفلوريدا.

 وقال"المركز" إن إجمالي تراكم الأمطار قد يصل إلى 20 بوصة في جنوب شرق لويزيانا، مع إحتمال حدوث فيضانات مفاجئة وأضرار كارثية للرياح وعواصف تهدد الحياة، مضيفًا؛الإستعدادات لحماية الأرواح، والممتلكات يجب الإسراع في إستكمالها اليوم في منطقة التحذير على طول ساحل الخليج الشمالي، متواصلاً؛ أنه بحلول مساء السبت ، بلغت سرعة رياح "آيدا" 105 أميال في الساعة، مما يجعلها إعصارًا من الفئة الثانية، 

 قال "دينيس فيلتجن"، مسؤول الإتصالات في المركز الوطني للأعاصير، إن عملية التعزيز على قدم وساق بالتأكيد، والسؤال الحاسم ، بالنسبة للمقيمين وسلطات الطوارئ على طول ساحل الخليج ، هو إلى أي مدى ستصبح أقوى قبل أن تصل إلى اليابسة في الولايات المتحدة.

 وبموجبة أعلن "إدواردز" حالة الطوارئ يوم "الخميس"، وأصدر حاكم ولاية ألاباما "كاي آيفي" حالة الطوارئ للمقاطعات الساحلية، والغربية بالولاية يوم السبت الماضي، قائلاً إن المسؤولين المحليين توقعوا إحتمال حدوث فيضانات وحتى أعاصير متفرقة في أجزاء من ولاية ألاباما، في ولاية ميسيسيبي ، أصدر الحاكم "تيت ريفز" أيضًا حالة الطوارئ يوم "السبت"، مما يسمح بإستخدام موارد الدولة للإستجابة والتعافي.
google-playkhamsatmostaqltradent