أخر الاخبار

اخطر معلومات عن القمر

معلومات عامة عن القمر
.....
1_يبلغ عمر القمر حوالي 4.6 مليار سنة، وهو نفس عمر الأرض تقريباً، وقد اكتُشِفَ ذلك من خلال قياس أعمار الصخور القمرية.
2_ تبلغ المسافة بين الأرض والقمر حوالي 384,000كم، ويبلغ قطر القمر 3,476كم. تعادل كتلة القمر أو كمية المواد التي تشكّله حوالي 1/80 من كتلة الأرض.
3_يتساوى الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران مرّة واحدة حول محوره مع الوقت الذي يستغرقه لإكمال دورة واحدة في مداره حول الأرض، وهو ما يعادل حوالي 27.3 يوماً، ممّا يجعل نفس الوجه من القمر دائماً مواجهاً للأرض.
4_يدور القمر حول الأرض بسرعة مقدارها 3,700 كم/ساعة.
5_لا يدور القمر فعلياً حول الشمس بالمعنى الحرفي، بل يدور حول الأرض التي تدور حول الشمس
6_تعادل الجاذبية على سطح القمر نحو سدس الجاذبية على سطح الأرض.
7_يعادل حجم القمر نحو 27% من حجم الأرض.
8_يعدّ القمر بيضاوي الشكل، وليس دائرياً أو كروياً.
9_يبتعد القمر عن كوكب الأرض بشكل تدريجي، ففي كلّ عام يتحرّك مبتعداً عنها بمقدار 3.8سم، ويعتقد العلماء أنّ هذه الظاهرة ستستمرّ بالحدوث لمدّة 50 مليار سنة، وعندها سيستغرق القمر وقتاً يُقدّر بنحو 47 يوماً ليكمل دورة واحدة حول الأرض، مقارنة بما يقارب 27.3 يوماً في الوقت الحالي.
10_ يحدث خسوف القمر (Lunar eclipse) عندما تقع الأرض بين القمر والشمس، ممّا يؤدّي إلى حجب ضوء الشمس من الوصول إلى سطح القمر، ويغطّي ظلّ الأرض كامل سطح القمر أو جزءاً منه.
11_يُعتقد أن هناك أكثر من 500 ألف حفرة على سطح القمر.
12_ تمكّن البعض من السير على سطح القمر كان أولهم نيل أرمسترونغ (Neil Armstrong) في عام 1969م في مهمّة أبولو 11، و يوجين سيرنان (Gene Cernan) عام 1972م في مهمّة أبولو 17، والتي أصبحت جميع الرحلات القمرية بعدها مكوّنة من مركبات فضائية دون روّاد فضاء.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -