recent
أخبار ساخنة

رحمة الشبيني تكتب عن الأسباب النفسية لإدمان المخدرات


أسباب تعاطي المخدرات

أسباب تعاطي المخدرات هل سألت نفسك يوما ما السبب الذي يدفع بالشخص إلى تعاطي المخدرات؟ الإجابة لا تتلخص في مجرد الرغبة في التجربة، بل هناك عوامل نفسية وجسدية واجتماعية تدفع إلى تجربة المخدرات والوصول للاعتماد الكامل والحاجة إلى علاج الإدمان، قد يكون صدمة نفسية عنيفة أو معاملة الآباء والمقربين القاسية، وإليك استبيان عن أسباب تعاطى المخدرات نذكر لك بالتفصيل الأسباب الرئيسية للتعاطي وما يندرج تحتها من دوافع.

أسباب تعاطي المخدرات النفسية:

أسباب تعاطي المخدرات النفسية

الحالة النفسية للشخص وما يتخللها من تقلبات مزاجية هي أبرز الأسباب التي تدفع إلى تعاطي المخدرات، فالمواقف الصعبة التي قد تستهين بها تعد أحد البوابات الأولى للدخول إلى عالم المخدرات وتشمل:

1. الاكتئاب:

يعد الاكتئاب أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع الأشخاص إلى تعاطي المخدرات، ونظرا لعدم تلقي العلاج المناسب الذي يخفف من نوبات الاكتئاب لا يستطيع الشخص التعامل معها وينتابة الرغبة في الهروب واللجوء الي عالم آخر يصنعه المخدر.

2. القلق والتوتر:

يولد القلق والتوتر رغبة شديدة في تعاطي المخدرات للحصول على حالة السعادة والاسترخاء التي يصنعها المخدر، والتخلص من الحالة النفسية الصعبة التي تؤثر على جوانب الحياة.

3. الصدمات النفسية:

الصدمات النفسية التي يتعرض لها الأشخاص باستمرار بسبب وفاة أحد المقربين، حدوث الانفصال، أو خسارة وظيفة، أحد الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى تعاطي المخدر، وذلك للهروب من حالة الحزن العميقة وعدم القدرة علي تقبل الخسارة.

4. الميل الشخصي للتعاطي:

ليس جميع الأشخاص لديهم نفس الميول و الإقبال على تعاطى المخدر حتى لو توفرت لهم نفس الظروف والدوافع، بل هناك ميول شخصية ورغبات داخلية هي من تدفع إلى التعاطي وتجعل هناك قابلية أكثر لحدوث الإدمان.

5. الرغبة في التجربة:

المخدرات هي أكثر العوالم الغامضة التي تثير جو من الحماس حولها، وما يثار حولها من أقوال تتعلق بقدرتها على منح السعادة والنشوة يدفع الأشخاص بالرغبة في اقتحام تلك العوالم والتمرد على الثوابت المجتمعية، وبالتالي خوض التجربة وتذوق تلك المشاعر الشهيرة.


google-playkhamsatmostaqltradent