recent
أخبار ساخنة

اول جراح عيون في العالم

■ عام 397 هـ قام الطبيب المسلم عمار بن علي الموصلي بإجراء أول عملية الكاتاراكت: «Cataract» أو الماء الأبيض ، وهو مرض يصيب عدسة العين بالعتمة ويُفقدها شفافيتها فيسبب ضعفاً في البصر .

 ⭕ قام الموصلي بإجراء تلك العملية بواسطة المقداح المجوّف الذي اخترعه وصنعه بنفسه من المعدن ، و لا يشكل استعمالها أي خطر على العين ولا تزال طريقته متبعة حتى اليوم .

⭕ كما ابتكر الموصلي طريقة لمعالجة غطش أو غباش البصر الناتج من الإصابة بالحول عند الأطفال (وهو اختلاف العين اليمنى عن اليسرى أو العكس) وذلك بتغطية العين السليمة لفترة، وقد سبق الموصلي بهذه الطريقة غيره من الأطباء العالميين بألف عام ، وهي الطريقة التي مازالت معتمدة أيضا عند كثير من الأطباء حتى اليوم .

⭕ وللموصلي كتاباً وحيداً في طب العيون قدمه للحاكم بأمر الله، وذلك عام 401 هـ/1010 م وهو كتاب "المنتخب في علم العين وعللها ومعالجتها بالأدوية والحديد" يتألف من واحد وعشرين فصلاً ، وقد وصف فيه الموصلي واحداً وخمسين مرضاً من أمراض العين مع طرائق مداواتها، مستنداً إلى منهج علمي متطور ابتدعه لنفسه، مما أهَّل الكتاب ليصبح مرجعاً رئيساً لمن جاء بعده ، لذا كثرت الاقتباسات منه في كتب المتأخرين .

⭕ توفي الموصلي وهو في الثالثة والعشرين من عمره ... وهكذا كانت حضارة العرب والمسلمين .

google-playkhamsatmostaqltradent