recent
أخبار ساخنة

سارة يوسف تكتب العنف الجنسي ضد النساء

تعريفات العنف الجنسي.
تأتى هذه الورقة ضمن فعاليات الحملة الدولية لمكافحة العنف ضد المرأة التى تنفذها المؤسسة ، حيث تركز الحملة هذا العام على صور العنف الجنسي الذى تتعرض له النساء سواء على المستوى الوطنى او الدولى ، والاسباب الإجتماعية والأثار النفسية لهذا العنف ، إضافة الى إشكاليات الإبلاغ وصعوبة الإثبات وحماية الشهود ، والدوافع التي تمنع  الضحايا من الإبلاغ
أولا : مفهوم العنف الجنسي ضد النساء : 
يعرّف العنف ضد المرأة على أنّه أي سلوك عنيف يمارس ضدّها، ويقوم على التعصّب للجنس، ويؤدّي إلى إلحاق الأذى بها على الجوانب الجسديّة، والنفسيّة، والجنسيّة، ويُعدّ تهديد المرأة بأيّ شكل من الأشكال، وحرمانها، والحدّ من حريتها في حياتها الخاصّة أو العامة من ممارسات العنف . 
وفقا لهذا التعريف فأن اى فعل أو سلوك يقع على المرأة بنية الإكراه أو إخضاعها لتحقيق رغبات دون إردتها يعد عنف ، ومن صور العنف الواقع على النساء ( العنف الجسدى – العنف النفسي – الاقتصادى – العنف الجنسي وهو محل ورقة العمل هذه . 
تعريف العنف الجنسي ضد النساء : 
هناك تعريفات عدة للعنف الجنسي ضد النساء ، فقد عرفت منظمة الصحة العالمية العنف الجنسي على انه :
" اي علاقة جنسية، أو محاولة للحصول على علاقة جنسية، أو أيّة تعليقات أو تمهيدات جنسية، أو أيّة أعمال ترمي إلى الاتجار بجنس الشخص أو أعمال موجّهة ضدّ جنسه باستخدام الإكراه يقترفها شخص آخر مهما كانت العلاقة القائمة بينهما وفي أيّ مكان. ويشمل العنف الجنسي الاغتصاب، الذي يُعرّف بأنّه إدخال القضيب، أو أي جزء من الجسد أو أداة خارجية أخرى، في الفرج أو الشرج بالإجبار أو الإكراه.. 
بينما عرفت الاستراتيجية الوطنية  لمكافحة العنف ضد المراه العنف الجنسي على انه : 
"التلامس الجنسي بالإكراه، أو إجبار المرأة على ممارسة جنسية دون موافقتها، أو ممارسات جنسية ناقصة أو كاملة مع إمرأة مريضة، أو معاقة، أو غير مكتملة الإرادة، أو تحت ضغوط، أو تحت تأثير الخمر أو أي مخدرات أخرى" . وهو التعريف الاقرب والذى رحبت به معظم مؤسسات المجتمع المدنى ". 
ويشمل العنف الجنسي " الاغتصاب الزوجى – اغتصاب المحارم – التحرش الجنسي – هتك العرض – الاغتصاب ..
لا يوجد إحصائيات رسمية للجرائم والتعديات الجنسية ضد النساء. يرجع ذلك لسبب أن ضحايا مثل هذا النوع من العنف عادة يمتنعون عن الإبلاغ عما يحدث لهم بسبب الخوف من الثأر سواء من الاسرة او من الجناة وذويهم . 
واشارت الدراسة التى اعدتها منظمة الامم المتحدة فى مصر عام 2013  ، أن (99.3%) ممن خضعن للدراسة تعرضن لشكل من او اكثر أشكال الاعتداء الجنسي ، كما كشفت الدراسة التى اجرها الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء 2017 ان 14,5% من النساء يتعرضن للعنف الجنسي .
على الرغم من هذه المؤشرات والارقام المخفية الا انه لاتوجد بلاغات كثيرة فى جرائم الاعتداءات الجنسية وذلك للاسباب الاتية : 
- الخوف من الوصمة وإلحاق العار بالأسرة خاصة إذا كان المعتدى من خارج الأسرة ، أما اذا وقع الأعتداء من داخل الأسرة فيكون الكتمان ولوم الضحية هو الحل الأمثل للتستر على الفضيحة . 
- ثقافة التسامح مع المعنف خاصة فى العنف الزوجى أوإذا كان المعتدى من أقارب الضحية. 
- صعوبة الاثبات فى بعض الجرائم خاصة ( الاغتصاب الزوجى – اغتصاب المحارم )، حيث انها تقع فى اطار الاسرة وداخل المنزل فلاتستطيع الضحايا البوح عما تعرضن له خشية عدم التصديق .
- الثقافة المجتمعية السائدة التى ترسخ لبعض صور العنف ومنها مايقع داخل الاسرة خاصة عنف الشريك ، فلاتعتبر العلاقة الحميمة بالإكراه عنف ضد الزوجة . 
- عدم وجود آليات فعالة وجادة لحماية الشهود والمبلغين فى جرائم الإعتداءات الجنسية ، بل وقد يتعرض المبلغين احيانا الى جناه او شركاء فيما تقدموا به من بلاغات . 
-  لايوجد حماية لبيانات المبلغين والشهود والضحايا انفسهم الأمر الذى يؤدى بصعوبات تواجهها الضحية اذا قررت الابلاغ وتهرب الشهود خوفا من التعرض للتهديات هم واسرهم من قبل الجناة . 
 اشكال صورو العنف الجنسي ؟  
الأغتصاب : إيلاج جنسي أو أي أشكال أخرى من الاختراق الجنسي التي ترتكب تجاه شخص ما دون موافقته وهذا التعريف الذى استقر عليه معظم مؤسسات المجتمع المدنى . .
بينما يعرف القانون المصري الاغتصاب على انه :  الاتصال الجنسي الطبيعي التام بين الرجل والمرأة، فلا تعد أية أفعال غير ذلك (مثل: المساس بالعضو التناسلي للمرأة، أو وضع شيء آخر فيه، أو إزالة بكارتها بإصبعه) من قبيل المواقعة، بل تعد هتك عرض أو شروع في اغتصاب، حسب القصد الجنائي للمتهم 
وقد يحدث الاغتصاب داخل الاطار الاسري وهو مايسمى "اغتصاب او زنا المحارم – الاغتصاب الزوجى " او قد يتم خارج الاطار الاسري " اغتصاب ".
التحرش الجنسي : إكراه على فعل جسدي، أو وعد غير لائق أو غير مرحب به بمكافآت مقابل خدمات جنسية.. ويقع التحرش سواء اكان لفظيا او ماديا . 

هتك العرض : 
يعرف القانون المصرى هتك العرض " فعل غرضه الإخلال بحياء المتلقي ودون رغبته ويشترط فيه العلم والإدراك والإرادة من الجاني ، ولا يكون إلا بالتعدي المادي والاحتكاك المباشر بالمتلقي ، ولا يشترط جنس محدد لأي من الطرفين " ، ويعتبر الفعل هتك عرض بمجرد كشف عورة المجني عليها حتى دون المساس بها أو المساس بالعورة دون كشفها  .

google-playkhamsatmostaqltradent