recent
أخبار ساخنة

ميرنا طارق وقانون التصالح وتصريحات النواب

مخالفات البناء.. النواب يكشف تفاصيل مهمة بشأن رسوم جدية التصالح
*****************************************

كشف النائب محمد  اسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن تفاصيل التسهيلات التي اتخذتها الحكومة للتيسير على المواطنين بشأن التصالح في مخالفات البناء، مشيرًا إلى أن قرار الحكومة بشأن عدم اشتراط استكمال الأوراق الخاصة بالتصالح، يعتبر مدًا لفترة التصالح لمدة شهرين، موضحًا: "الحكومة عندما سمحت بعدم استكمال أوراق التصالح على أن يتم استكمالها خلال شهرين، هي بذلك مدت فترة التصالح، وأعطت مهلة أمام المواطنين لتجهيز أوراقهم".

وأضاف النائب محمد اسماعيل، أنه جدية التصالح في مخالفات البناء يمكن أيضا أن يتم سدادها بعد تقديم طلب التصالح، لكن في هذه الحالة لن يتم استخراج نموذج 3 للمخالف، والذي بموجبه يتم وقف أي إجراءات قد تتخذ ضد المبنى المخالف.

وتابع: "لذلك أنصح المواطنين بالإسراع في تقديم طلب التصالح ودفعه جدية التصالح للحصول على نموذج 3 لحماية وحدته".

وأشار أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان إلى أن قرارات الحكومة الخاصة بملف مخالفات البناء هدفها الأول والأخير الحفاظ على الثورة العقارية، والاهتمام بالسلامة الإنشائية للمباني، منوها إلى التآكل الكبير الذي أحدثته تلك المباني المخالفة والتعديات على الرقعة الزراعية مما أحدث خللا في الأمن الغذائي.

وذكر النائب أن المبالغ التي يتم تحصيلها بشأن مخالفات البناء ستعود بالنفع على تلك المناطق، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية، خاصة مشروعات الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن مصر قبل 2014 وصلت مشاريع الصرف الصحي فيها غلى 12%، بينما خلال الـ 6 سنوات الأخيرة، وصلت إلى 37 %، ومخطط لها أن تصل إلى 80% خلال المرحلة المقبلة.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أكد أنه سوف يتم شهادة ورقم قومي لكل شقة ولن يتم السماح بتداول اَي عقار بعد ذلك بدون هذه الشهادة. كما أكد أن آخر فترة للتصالح في مخالفات البناء 30 سبتمبر الجاري.

كما وجه جميع الإدارات المحلية باستلام جميع الطلبات بغض النظر باستكمال الأوراق أو لا ونسلم للمواطن نموذج ٣، مشيرًا الى انه بمجرد استلام المواطن النموذج سوف يتم وقف اَي عمل ضد صاحب العقار.
google-playkhamsatmostaqltradent