أخر الاخبار

غادة رجب وحصاد معهد التخطيط القومي

ندوة حصاد الأنشطة العلمية لمعهد التخطيط القومي
لعام 2019/2020    

                                                                                                                                                    

ينظم معهد التخطيط القومي ندوة حصاد الأنشطة العلمية للعام الأكاديمي 2019/2020، وذلك خلال يومي الأحد والاثنين الموافق 20-21 / 9 / 2020 ، بقاعة أ.د. إبراهيم حلمي عبد الرحمن بمقر المعهد.

وأكد أ.د. علاء زهران رئيس المعهد أن المعهد له العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة التي تمت خلال العام 2019/2020 من بحوث جماعية وفردية وكراسات وأوراق سياسات ومؤتمرات وفعاليات علمية من متابعات علمية ولقاء خبراء وسمينار الثلاثاء وسمينار شباب الباحثين، وذلك لتحقيق أغراض المعهد من إجراء البحوث والدراسات وإعداد كوادر تخطيطية في مجالات التخطيط، والتنمية وإبداء الرأي في مشروعات القوانين والقرارات الخاصة بقضايا التخطيط والتنمية، والمساعدة في نشر ثقافة التخطيط والتنمية في المجتمع.

وأشار سيادته إلى أن الندوة تناولت خلال اليوم الأول عدة بحوث أنجزها المعهد مثل: التغير الهيكلي لقطاع المعلومات في مصر (بالتركيز على الاستثمارات)، واستشراف الآثار المتوقعة لبعض التطورات التكنولوجية على التنمية في مصر وبدائل سياسات التعامل معها: بالتطبيق على الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل، والاستثمار في المشروعات البيئية في مصر وفرص تنميتها، وسياسات وآليات تعميق الصناعات التحويلية المصرية في ظل الثورة الصناعية الرابعة، ودور الخدمات الدولية في تنمية الصادرات بين مصر وأفريقيا، والشراكة بين القطاعين العام والخاص (التحديات والآفاق المستقبلية)، وسياسات الإصلاح الاقتصادي وأثرها على هيكل تجارة مصر الخارجية، وفرص ومجالات التعاون الزراعي المصري الأفريقي وآليات تفعيله.

وأوضح سيادته إلى أن اليوم الثاني للندوة يتناول عدة بحوث أخرى مثل: الأسرة المصرية وأدوار جديدة في مجتمع يتغير (بالتركيز على منظومة القيم)، والمسئولية الاجتماعية وتنمية المجتمعات المحلية (بالتطبيق على محافظة المنوفية)، ومتطلبات تنمية القرية المصرية في إطار رؤية مصر 2030. وكما تم اعداد كراستين للسياسات عن: "مداخل توطين أهداف التنمية المستدامة العالمية"، و "متطلبات سياسات ترابط أمن المياه والطاقة والغذاء والمناخ". وسيتم عرض التقرير العلمي حول: أوضاع الأمن الغذائي في مصر (الإصدار الثاني).
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -