recent
أخبار ساخنة

منة الله علي تعرض قوانين التعليم الجديدة

ن توضح أهم القوانين الصادرة من لجنة التعليم بالبرلمان
************************************
مجلس النواب الحالى أصدر عددا من القوانين الهامة منها قانون الخدمة المدنية وقانون التصالح فى مخالفات البناء وقوانين تخص المرأة، وتعديلات على قانون العقوبات فى أمور كثيرة.

و أنه فيما يخص التعليم فقد ساهمت لجنة التعليم بالبرلمان فى إصدار قوانين تخص الجامعات مثل قانون الجامعات الأهلية وقانون إنشاء فروع للجامعات الأجنبية فى مصر وقانون إنشاء مدينة زويل وقانون تنظيم البعثات وقانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية.

وأوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن كل هذه القوانين أحدثت طفرة فى التعليم العالى، وتم تفعيل القانون من خلال افتتاح عدد من الجامعات الأهلية، كما تم افتتاح فروع للجامعات الأجنبية فى العاصمة الإدارية الجديدة.

كان الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب أعلن يوم الاثنين الموافق 24 أغسطس الماضي فض دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب.

ووافق المجلس على (233) مشروع قانون قدمت من الحكومة وعشر أعضاء بإجمالى عدد مواد بلغ (2490) مادة كان إقرارها ضرورة لإحداث نقلة نوعية في كافة المجالات، خلال دور الانعقاد الخامس.

وفي مجال طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، بلغ عدد طلبات الإحاطة في هذا الدور نحو (4064) طلبًا، تم الرد على جزء منها شفاهة بالجلسة العامة والباقى تم الرد عليه كتابيا، كما تدارست اللجان النوعية نحو (1530) طلب إحاطة كما نظر المجلس عددا من البيانات العاجلة بلغت نحو (156) بيانًا عاجلًا في شتى المجالات.

وفي مجال الأسئلة أوضح التقرير أنه تم توجيه نحو (646) سؤالا، أجابت الحكومة عن بعضها، بالجلسة العامة وتم الرد كتابيا من جانب الحكومة على أغلب الأسئلة المتبقية.

وفي مجال المناقشة العامة بلغ عدد طلبات المناقشة العامة التى ناقشها المجلس هذا الدور (92) طلبا.
google-playkhamsatmostaqltradent