هند شاهين البطالة والحلول

كتب _ هند  هاني شاهين

بطالة الشباب قنبلة موقوتة

استمرت قيمة الجنية المصري في التراجع، وبقي معدل البطالة مرتفعاً، منذ أن وصل السيسي إلى الرئاسة، انخفض معدل البطالة قليلاً من 13,3بالمئة إلى12,7بالمئة في الربع الأول من العام 2016 إلا أن بطالة الشباب لاتزال مرتفعة بمعدل يصل إلى 31,3بالمئة.

وفي موجز سياسة جديدة نشره مركز بروكنجز الدوحة بعنوان " متعلمون ولكن عاطلون عن العمل: معضلة الشباب المصري"

أقول فيه إن لم تعالج الحكومة المصرية مشكلة بطالة الشباب في القريب العاجل، فإنها من المرجح أن تواجه حالة عدم استقرار - وربما ثورة أخرى- في الأيام المقبلة.

ومع استمرار هذه المشاهد السياسية، تستمر مشكلة البطالة بين الشباب في التفاقم.
يقدم موجز السياسة هذا تحليلاً لبعض الأسباب الجذرية لمشكلة البطالة بين الشباب المصري.

ويسلط الضوء بشكل خاص علي المشاكل المستمرة في منظومة التعليم العالي في مصر: رغم أن آلاف الطلاب يتخرجون من الجامعات الحكومية كل عام إلا أنه من غير المرجح أن يعثر الكثير منهم علي عمل في مجالات تخصصهم.

كذلك، يسلط موجز السياسة هذا الضوء علي تزايد عدد الشباب إلى حد كبير ، الأمر الذي يؤدي إلى ضغوط ديموغرافية أي أنّ سوق العمل المصري غير قادر علي نحو متزايد علي التعامل مع أعداد الباحثين عن عمل.

زاد عدد الشباب الذي تتراوح أعمارهم بين (15_29)عاماً من 13,3 مليون في العام 1988إلى17,4مليون في العام 1998إلى22,2مليون في العام2006. 

وفي الموجز،أقدم أربع توصيات سياسية رئيسية:- إصلاح قطاع التعليم العالي ونموذج تمويلة؛ زيادة الاستثمار في التدريب المهني؛ زيادة التركيز علي زيادة الأعمال؛ واتخاذ الخطوات اللازمة لزيادة مشاركة المرأة في القوي العاملة.


الآن للتخلص من مشكلة البطالة هذه لابد من تطبيق التوصيات بفرصة للنجاح، لابد من تطبيقتها ضمن سياق سياسة تنمية اقتصادية شاملة تضع جوهر عملها مهمة خلق فرص عمل، ستظهر نتائج بعضها بسرعة في حين سيأخذ بعضها الآخر- كإصلاح القطاع الجامعي المهني - سنوات قبل أن تحقق نتائج.


المهم الآن أن تعترف الحكومة المصرية وتقرّ بالتحديات المحلة التي تواجهها.
وربط التعليم الفني بسوء العمل.
إنشاء مدن صناعية وزراعية مثل العاصمة الإدارية ، توسيع حصة الشباب من أراضي الريف المصري، والأراضي الجديدة زيادة الإستثمار المحلي مع إلزام الشركات والمصانع حصة للشباب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الغاء العمل بالقانون ١٤٨ والعودة للقانون القديم

عاجل رابط نتيجة الثانوية العامة واخر الاخبار

توظيف الأموال فخ للنصب والاحتيال علي البسطاء بزفتي