recent
أخبار ساخنة

مريم عصام تكتب الدروس الخصوصية قنبلة موقوتة

الدروس الخصوصيه قنبلة موقوتة في المجتمع المصري"
كتبت/مريم عصام بلوزة
يعتبر التعليم من أهم الدعائم الأساسية في مصر،حيث أن التعليم يعتبر مثله مثل (الماء،الهواء) حيث قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن العلم (من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل الله له طريقا إلى الجنة)صدق رسول اللَّه صلّى اللَّه عليه وسلم.
ولكن في الآونة الأخيرة نري صراع بين (وزارة التربية والتعليم،اولياء الأمور،المدرسين)فيتري من الظالم ومن المظلوم؟؟؟
حيث ان الدولة فقدت دورها في التنظيم داخل فصول المدرسه فيصل عدد الطلاب في مدينه الجيزه الى (١٢٠)طالب مما يؤدي الى عدم استيعاب الطالب لما يقال داخل الفصل،مما يضطر الاسره في انها تعطي (اولادها) الدروس الخصوصيه فعلي من تقع المسؤوليه؟؟
فنجد أن المدرس راتبه لا يكفيه،حيث أن وزاره التربيه والتعليم بمصر تعطي المدرسين مرتبات منخفضه لا يكفيهم لعيش حياه كريمة،اذا نظرنا الى الدول الاخرى فنجد انهم يقدرون المدرس ويكون راتبه اعلى من القاضي، ومن اي مهنه اخرى،فكيف نطلب من المدرس وقف الدروس الخصوصيه ومعاقبه بنقله الى محافظه خارج محافظاته، وفي الاصل راتبه لا يكفيه (10) ايام .
فاذا كنا نريد منع الدروس الخصوصيه اذاً فعلي الكل ان يتحمل المسؤوليه.
و يجب على الدوله: 
_ان تعطي المدرسين راتب يكفل لهم حياه كريمه مثل القاضي ويكون هذا الراتب له حد ادني لا يقل عن (4000 )جنيه 
_ان تقوم الدوله بتاهيل المدرس حتى يضمن له اداء مشرف داخل الفصل وامام تلاميذه
_ان تقوم الدوله بتقليل عدد التلاميذ داخل الفصل في المدارس 
فعلي الرغم من ذلك تقع على المدرس بعد الالتزامات ولكن على المدرس واجب أيضاً وهو
_أن يحدد مصاريف الدرس في متناول جميع الأهالي ويعفي منهم من لا يقدر على توفير مصاريف الدرس 
_ان يقوم بالشرح داخل الفصل كما يقوم بالشرح ف(سناتر الدروس الخصوصية)
ويجب علي أولياء الأمور أن يكون لهم دور في تربية وتعليم أولادهم،وعدم السعي وراء الدروس الخصوصية كوسيلة،ولكن للتقوية في مادة معينة هو بالاصل ضعيف فيها .
ولكن نجد الآن أن محاربة الدوله للدروس الخصوصية في هذا الوقت بسبب انتشار فيروس"كورونا المستجد"أمر صحيح  ولكن لابد أن نضع خطة بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا
واخيرا/ نجد الحل من وجهه نظرنا أن تقوم الدولة بتقنين وتصريح دروس التقوية للطلبة عن طريق اعطاءها في 'المدرسة" بدلا من "السناتر"وان يشارك فيها جميع المدرسين ،ويختار الطالب المدرس الذي يرغب في تلقي المعلومه منه ،وتكون في أوقات مناسبة.
google-playkhamsatmostaqltradent