recent
أخبار ساخنة

هاجر معمر تكتب عن حماية المواطن والمسؤلية الطبية

قانون المسئوليه الطبيه وحمايه حق المريض
كتبت :هاجر معمر بلده

تسعى لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب إلى حسم مشروع قانون المسئولية الطبية، باعتباره من القوانين الهامه، والذى سيساهم فى حل مشكلة متعلقة بالاطباء والمرضى، فيما يتعلق بتحديد الخطأ الطبى والتقصير والاهمال الذى يترتب عليه مسئولية جنائية، و المضاعفات التى يتحملها الطبيب.

جدير بالذكر أن لجنه الشئون الصحية بمجلس النواب، محال إليها 3مشروعات قوانين بإصدار قانون المسئولية الطبية، وينص مشروع القانون على إنشاء لجنة عليا للمسئولية الطبية لتلقى الشكاوى والتحقيق مع مقدم الخدمة، بجانب إلزامى مقدمى الخدمة الطبية على التأمين الإجباري للعاملين لديه ضد المسئولية عن الأخطاء الطبية كى يحصل المريض المتضرر على التعويضات المالية المناسبه.
* تنقسم انواع المسئولية الطبية إلى أنواع كثيرة وهى :-
1- جرائم طبية : إجراءات نص القانون على تجريها سواء بالمطلق كعدم الحصول على التراخيص وكختان الإناث أو بشروط كالإجهاض وزرع الأعضاء البشريه.
2- مضاعفات طيبة : وهى كل ما ورد ذكره فى المراجع العلمية وثبت حدوثه بنسب معتبره وموثقة ويعتبر جزءا من المرض ولا يجوز مساءلة الطبيب بشأنه فى كل دول العالم عدا مصر.
3- الخطأ البشرى :وهو كل خطأ بشرى غير مقصود قد يحدث رغم اتباع كل الإجراءات الطبية بصورة صحيحة وللمريض أن يطلب التعويض المادى بنسب ما أصيب به من عجز نتيجة ذلك ويجب التأمين على كل الأطباء ضد الأخطاء البشرية.
4- الإهمال الطبى : هو الإفراط أو التفريط أثناء مزاولة المهنة بالمخالفة بمستوى أعلى من المسموح به في الترخيص أو مغادرة مكان الخدمة أو التفريط فى الإجراءات الطبية وهو ما يمكن أن يفسر أنه تعمد والعقوبة قد تصل إلى السجن.
google-playkhamsatmostaqltradent