recent
أخبار ساخنة

عاطل عن العمل - نغم الجلب



كتبت :نغم الجلب

البطالة هي عدم توفر  الوظائف وفرص عمل للشباب وحديثي التخرج أو عدم توافق المُؤهّلات والخبراتمع الأعمال المتاحة في سوق العمل مما ينتج عنه زيادة نسب العاطلين عن العمل في مصر، تعتبر البطالة من المشكلات الأساسية التي تواجه المجتمع المصري، ولكنها في انخفاض  مقارنةً بالأعوام السابقة حيث إن نسبة العاطلين كانت حوالي ١٣ % وانخفضت إلى حوالي ٩% و تعد هذه النسبة معدل مقبول للقضاء على البطالة .
‎يواجه العديد من حديثي التخرج والشباب في منتصف ‎العمر المشكلة ذاتها حتى إن التخرج من جامعة خاصة لا يحدث فارقًا في مواجهة أزمة العمل

اثار البطالة علي الشباب:

آثارها السيئة على الصحة النفسية والجسدية من حيث إن العاطلين عن العمل يشعرون بالفشل والإحساس بانخفاض قيمهم الاجتماعية وتشعرهم بالنقص.
التطرّف والعنف: تعتبر فئةُ الشباب العاطل عن العمل هي الأكثر عُرضةً للانضمام إلى الجماعات المتطرّفة.

هناك انواع من البطالة:

البطالة الموسمية: التي تحدث نتيجة الظروف الاقتصادية أو المناخية وخاصة في البلدان السياحية التي تعتمد على السياحة في مواسم معينة من السنة.
البطالة الهيكلية: التي تحدث بسبب تغير هياكل وأساليب الإنتاج لتحل التقنيات المتطورة محل العمالة اليدوية.
البطالة المقنعة: التي تتسبب في تكديس عدد كثير من العمال الذين ليس لهم نية في العمل في مجالات لا يرغبون في العمل بها وهذا أخطر أنواع البطالة.

تعتبر عملية القضاء على آثار البطالة السلبية أو الحدّ منها مسؤولية جماعية، إذ إنّ مشاركة جميع الجهات المعنيّة، واتّخاذ الخطوات اللازمة لتقليل الآثار المترتبة عن البطالة، يُسرّع من عملية ملاحظة النتائج على أرض الواقع



google-playkhamsatmostaqltradent