recent
أخبار ساخنة

اطفال في الكوشة

( أطفال في الكوشه ) 
نغم احمد الجلب
يعد الزواج المبكر او ما يسمي بزواج الاطفال علي انه الزواج الذي يكون فيه عمر احد الطرفين دون سن ١٨ عام او لم يبلغ سن الرشد المحدد لدي قانون الدوله و يعد هذا الزواج احد انواع الزواج القسري و في كثير من الاحداث تعد الفتيات الصغيرات هن الاكثر تأثيراً علي الطفله شريك حياتها المستقبلي فعندما تصل الي السن التي تستطيع فيه الانجاب يتم تزويجها علي الفور .

-معدلات و اماكن انتشار الزواج المبكر: 
ينتشر الزواج المبكر في المناطق الريفيه بشكل اكبر من المناطق الحضارية حيث انه بلغت نسبه الزواج المبكر في الريف 48% اما في المناطق الحضارية 29% و من جهه اخري يختلف انتشار الزواج المبكر في المجتمعات الطائفيه و القبيليه حيث انه وجد انخفاض معدل زواج الاطفال عند بعض الجماعات القبليه مقارنه مع الجماعات الاخري .

-للزواج المبكر عده اسباب: 
التقاليد الاجتماعيه:
 تعتقد يعض المجتمعات ان الفتاه التي تعدت سن الحيض اصبحت امرأه في نظر المجتمع فيجب إعطاؤها مكانتها كزوجه و ان عن طريق الزواج.
سوء الوضع الاقتصادي للأسره: 
تعتبر هذه الاسر زواج ابنه لديهم يقلل من نفقات الاسره مع الاطمئنان الي انها ستحصل علي الطعام و الملبس و المسكن بعد زواجها.
محدوديه التعليم: 
حرمان الفتاه من التعليم بسبب انخفاض نوعيه التعليم و ندره فرص التعليم و عدم توافر وسائل النقل من المنزل للمدرسه مما ادي الي بقاء الفتاه في منزلها فتميل الفتاه نحو الزواج المبكر فالفتاه التي تلقت تعليمها تنخفض مسبه تزويجها مبكراً.
انعدام الامن: 
ففي بعض المجتمعات التي تتعرض فيها الفتيات الي خطر المضايقات و الاعتداء البدني او الجنسي يتجه الاباء نحو تزويج بناتهم لحمايتهن و الحفاظ علي سلامتهن .

-الاثار النفسيه للزواج المبكر . 
حيث تظهر الاثار النفسيه للزواج المبكر علي الفتاه نتيجه فقدانها لحنان و رعايه الوالدين و فرصه العيش و الاستمتاع بمرحله الطفوله و نعرضها للضغط لعدم تفهمهل للحياه الزوجيه يؤدي الي ظهور بعض الاثار النفسيه كاضطرابات في العلاقه الزوجيه نتيجه الخوف كما تظهر اعراض الاكتئاب علي الزوجه و القلق لكثره المشاكل الزوجيه مما يؤثر ذلك علي الطفل ايضاً.

-بعض الطرق المناسبه للتعامل مع ظاهره الزواج المبكر : 
الاهتمام بترابط الاسره:
 يؤدي الحث علي تماسك الاسره من خلال بناء اسره مترابطه ى متفاهمه الي انخفاض عدد الفتيات المتزوجات في سن مبكر. 
فرض القوانين و التشريعات: 
حيث قامت بعض الدول في العالم بأصدار قوانين صارمه ضد الزواج المبكر و تم فرض عقوبات لمن يتحاوز هذه القوانين.
google-playkhamsatmostaqltradent