recent
أخبار ساخنة

محمد الشهاوي ومعاناة قري مصر

محمد الشهاوى و معاناة قرى مصر

كتب / محمد على الشهاوى

مشاكل تؤرق قرى مصر.. ضعف شبكات الطرق يضاعف نسبة الحوادث.. وتهالك أسوار المدارس خطر داهم على التلاميذ.. وانعدام شبكات الصرف يهدد صحة الآلاف.. وأعطال التليفونات تعزل المواطن عن العالم.
تعانى القرى المصرية خاصة فى صعيد مصر من الإهمال وتهالك المرافق الحيوية، من صرف صحى ومياه شرب، وخطوط التليفون، بالإضافة إلى تهالك الطرق العامة بالقرى وعدم رصفها، وضعف الإنارة، الأمر الذى يؤدى إلى العديد من الحوادث.
رصد "بوابة المدار" عددا من المشاكل اليومية التى يواجهها أهالى بعض القرى المصرية من خلال خدمة صحافة المواطن، ومن أهمها:
تهالك طريق عزبة الصيادين فى كفر الشيخ..
يعانى أهالى عزبة الصيادين التابعة لقرية الحدادى بمركز سيدى سالم فى محافظة كفر الشيخ، من تهالك الشارع الرئيسى بمدخل العزبة، ما يؤدى لتعثر المارة، وعدم استطاعة السيارات المرور بالشارع.
 وأرسل القارئ أحمد محروس محمود أحد سكان العزبة شكوى للمسئولين المختصين عبر خدمة "صحافة المواطن" بـ"اليوم السابع"، موضحًا أن السير على الطريق يتوقف فى الشتاء إذا هطلت مياه الأمطار، بسبب تراكم المياه وتجمعها وتكون مستنقعات من الطين، ما يمنع الأطفال من الذهاب إلى المدرسة.
وعلى جانب آخر اشتكى أهالى قرية "سربو" التابعة لمركز سمسطا بمحافظة بنى سويف، من الإهمال الذى يضرب القرية، وقلة المرافق الحيوية وعدم وجود شبكة صرف صحى، وتراكم القمامة بطريق شرق البلد بالقرية.
 وأرسل القارئ بلال على شكوى لصحافة المواطن كتب فيها: إن القرية كمثلها من قرى الصعيد مهمشة، ولا يوجد بها شبكة صرف صحى، والقمامة تتراكم بطرقات القرية خاصة طريق شرق البلد، وهو ما يؤثر على صحة المواطنين بالقرية والتى تصل كثافتهم السكانية لنحو 10 آلاف نسمة.
وتعانى مدرسة النور والأمل للمكفوفين بمدينة طنطا فى محافظة الغربية من تهالك سور المدرسة الأمر الذى أدى إلى تراكم النفايات والقمامة حول المدرسة، وقد أرسل القارئ محمد حسين شكوى لصحافة المواطن أكد خلالها أنه تم تقديم العديد من الشكاوى للجهات المختصة، وعلى رأسها محافظة الغربية، إلا أن الردود تأتى دائماً محملة التقصير للمقاول المكلف ببناء السور.
وتأتى مشكلة ضعف شبكات المحمول على رأس قائمة المشاكل التى تعانى منها قرية "الأبشيط" التابعة لمركز المحلة الكبرى بالغربية، حيث اشتكى الأهالى من ضعف وانقطاع فى بعض المناطق لخدمات المحمول بسبب عدم وجود شبكات تقوية، وعطل أيضا بالهواتف الأرضية منذ أكثر من 40 يوماً، مؤكدين توجههم بالعديد من الشكاوى إلى المسئولين بالسنترال.
وقال القارئ عزت الحسينى جمعة عبر رسالته إلى خدمة صحافة المواطن: "أعمل بالخارج وتعانى القرية من ضعف شبكات المحمول وانقطاع الهواتف الأرضى بسبب عطل بالكابينة الرئيسية، ما يصعب علينا الاطمئنان على أسرنا".
 وأضاف عزت الحسينى: "عندما نريد أن نتحدث عبر الهاتف لابد أن نذهب إلى أسطح المنازل أو فى الخلاء، وذلك لضعف الشبكات".
 كما ناشد أهالى القرية ضرورة تقوية شبكة الاتصالات المحمولة، وإصلاح الكابينة الرئيسية بها، فى أقرب وقت.
وتأتى مشكلة الإنارة لتسبب عائقا لأهالى قرية شطورة التابعة لمركز طهطا بمحافظة سوهاج، حيث لا توجد إنارة بطريق غرب السكة الحديد بالقرية، بالإضافة إلى عدم تمهيده لسير السيارات ما يسبب العديد من الحوادث.
وفيما يخص الإنارة اشتكى مواطنو مركز أبو حماد بالشرقية، من رفض إدارة الكهرباء إنارة كشافات ملعب كرة القدم بمركز شباب قرية بنى أيوب، وذلك بسبب وجود خط جهد كهرباء مواز للملعب، بأقل من المسافة القانونية وهى خمسة أمتار.
google-playkhamsatmostaqltradent