recent
أخبار ساخنة

رشا عبد الفتاح تكتب الضباب الاسود فوق لبنان

كتبت رشا عبد الفتاح

الضباب الأسود فوق لبنان

لا أجيد الكتابة فى السياسة و لكنى سأكتب من بْعد إنسانى فالانفجار الهائل والدمار الناجم عن آلاف الأطنان من المواد الكيميائية المخزنة في ميناء بيروت هو تتويج لعقود من الفساد الذي دفع واحدة من أكثر دول الشرق الأوسط جمالا إلى الخراب.
سيؤدي الدمار المذهل إلى تفاقم الكوارث الإنسانية المتعددة في لبنان. حيث يدفع بهم إلى المزيد من الفقر واليأس بسبب حادث يبدو انه دبر بليل.

  هل ستعمل هذه الحادثة كمحفز طال انتظاره لطرد الطبقة السياسية الراسخة المسؤولة عن سنوات من الكسب غير المشروع وسوء الإدارة.  حتى لو انتهى الأمر إلى أن تكون شرارة التغيير ، فمن المحتمل أن يستغرق الأمر سنوات من عدم الاستقرار والاضطرابات ، مدفوعة بالظروف الاقتصادية الكئيبة ، للوصول إلى هناك.

 لقد انتفض الشعب اللبناني مرات عديدة من قبل ، و في كل مرة ، أصيبوا في نهاية المطاف بخيبة أمل وعانوا من الانقسامات حيث قامت الأحزاب السياسية باختطاف احتجاجاتهم.

لبنان لا تحتاج لمبادرات محتواها التعاطف بل تحتاج إلى مد يد العون ، و فى ظل الأحداث التى تحيط بالمنطقة فلا ننتظر من الساسة القيام بأى تحرك إيجابى بالرغم أن بعض الدول سارعت بتقديم دعم رمزى لا يرقى لضخامة الحدث ، لذا نطلق دعوة لأن تكون هناك مبادرة شعبية من الشعوب العربية لمساعدة أشقائنا فى لبنان.

غالبا المبادرات الحكومية لها حسابتها أما المبادرات الشعبية ليس لها حسابات و حساباتها الوحيدة هى الأخوة و المصير المشترك فالشعوب العربية فى قارب واحد.
google-playkhamsatmostaqltradent