recent
أخبار ساخنة

ظاهرة اطفال الشوارع واسبابها وكيفية حلها

"ظاهرة أطفال الشوارع،  وأسبابها، وهل نستطيع حلها" 

كتب / سلمي محمود حسن 

أطفال الشوارع هم أطفال تحت سن 18عاماً يعيشون بلا مأوي متشردين فالشواىع لساعات طويلة ينامون علي الأرصفة، ويوجد الكثير منهم في مناطق الجنوب من الكرة الأرضية ونا تعرف باسم <<البلاد النامية>>  . 
فأصبحت قضية اطفال الشوارع تُشكل قضية عالمية، ولا يرجع ذلك لكونه إنسان في حاجة إلي الماكل والملبس لا بل لكونه في سن يحتاج إلي العناية والرعاية وتعليمة وحمايتة من كل أشكال العنف والإستغلال.
هناك العديد من الأسباب لانتشارهم من أهم الأسباب هو عدم اهتمام الحكومة بمتوسط دخل الفرد وعدم إنشاء دور الرعاية لهم وأيضاً من زنا المحارم ومنها :...
•الفقر: والذي يجعل الأسر تدفع بأبنائها إلى ممارسة أعمال التسول والتجارة في بعض السلع الهامشية مما يعرضهم لانحرافات و إلى مخاطر الشوارع كذلك.
•الأوضاع الأسرية: تلعب الظروف الأسرية دورا أساسيا في انتشار ظاهرة أطفال الشوارع وأبرز تلك العوامل هي:
_تفكك الأسر إما بالطلاق أو الهجر أو وفاة أحد الوالدين.
_كبر حجم الأسرة عن الحد الذي يعجز فيه الآباء عن توجيههم وتلبية احتياجاتهم.
_ارتفاع كثافة المنزل إلى درجة نوم الأبناء مع الوالدين في حجرة واحدة.
_الخلافات المستمرة بين الزوجين.
وهناك أيضاً عوامل المجتمعية :..
•نمو وانتشار التجمعات العشوائية التي تمثل البؤر الأولة والأساسية المستقبلة لأطفال الشوارع.
•التسرب  من التعلم ودفع الأطفال إلى العمل و التسول في الشارع.
•قلة مدارس التعليم الإلزامي.
•نقص الأندية والأبنية.
•تفاقم حدة مشكلة الإسكان وعدم توافر المسكن الصحي وعدم تناسب السكن مع حجم الأسرة.
وغيرها من العوامل المشكلات. 
كما يوجد مشكلات صحية وأبرزها:...
_التسمم الغذائي: ويحدث للأطفال نتيجة أكل أطعمة فاسدة انتهت صلاحيتها للاستخدام الآدمي، ولكن أطفال الشوارع يجمعونها من القمامة ويأكلونها.
_الجرب: فالكثير من أطفال الشوارع مصابون بالجرب.
_التيفود: وهو مرض منتشر بين أطفال الشوارع نتيجة تناول خضروات غير مغسولة يجمعها أطفال الشوارع من القمامة أو بسبب تناول وجبة طعام تجمَّع عليها الذباب.
_الملاريا: نتيجة لأن أطفال الشوارع معرضون لكميات هائلة من الناموس الناقل للملاريا أثناء نومهم في الحدائق العامة ليلاً دون أغطية تحميهم. 
_الأنيميا: يصاب أطفال الشوارع بالأنيميا نتيجة عدم تنوع واحتواء الوجبات التي يأكلونها على جميع المتطلبات الضرورية لبناء الجسم نتيجة فقرهم وعدم توفر نقود لديهم. 
_كحة مستمرة وتعب في الصدر: وذلك نتيجة استنشاق أطفال الشوارع لعوادم السيارات و لتعرضهم لها طوال اليوم بالإضافة إلى تدخينهم السجائر وتعرضهم لنزلات البرد في الشتاء نتيجة بقائهم في الشارع.
فتم التأكيد علي أن وزارة الداخلية، بإشراف اللواء محمود توفيق، تبذل جهوداً خرافية فى ملاحقة التسول، حيث أعلنت مؤخراً ضبط 341 طفلا متسولا و1206 أشخاص يستغلون الأطفال الأحداث على مدار شهر، لكن الحل الأمنى بمفرده ليس سبيلاً للقضاء على هذه الظاهرة، التى تهدد أمن واستقرار المجتمع، بل لابد من جهات عديدة تساند وتساعد جهود رجال الشرطة المخلصة.
"وإذا قمنا بالبحث داخل كل طفل عن مواهبه وتعليمة سنجد منه من يبوم بأداء افضل وبافضل النتائج فيجب علينا أن نبحث عن طوحهم لا أن نسمح بتشريدهم".
google-playkhamsatmostaqltradent