أخر الاخبار

استعدادات الأوقاف لصلاة الجمعة

الأوقاف» تنهى استعداداتها لأول خطبة جمعة بالمساجد بعد إعادة فتحها بسبب كورونا
كتبت :هاجر معمر بلده

أنهت وزارة الأوقاف استعداداتها لعودة خطبة الجمعة بعد فترة الغلق التي استمرت نحو 5 أشهر بسبب فيروس كورونا.
وواصلت وزارة الأوقاف والمديريات التابعة لها على مستوى الجمهورية عمليات تعقيم ونظافة المساجد في جميع المحافظات، وذلك في إطار استعداد وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة ابتداءً من غد، واستمرارًا لتنفيذ الحملة الواسعة لنظافة وتعقيم المساجد على مستوى الجمهورية.

وأكدت وزارة الأوقاف مراعاة الواقع والحال، فالأصل في صلاة الجمعة هو الوجوب لكن في وقت النوازل لو صلى كبار السن والمرضى في بيوتهم فلا حرج عليهم، ليس هذا فقط، بل من صلى الجمعة في بيته ظهرًا تخوفًا أو تحوطًا أو أراد بنيته أن يؤثر الآخرين على نفسه أو من أجل عدم المشاركة حتى لا يكون سببًا في التزاحم فلا حرج عليه.

وناشدت الوزارة جميع عمار بيوت الله ومحبيها التعاون مع الوزارة في تنفيذ خطتها حتى نستطيع معا أن نصل إلى الفتح الكامل نتيجة التزامهم الكامل بالإجراءات المحددة، مؤكدة أن من يتجاوز قد يكون سببا في غلق المسجد الذي يتجاوز في شأنه كلية، حيث ستكون الوزارة مضطرة رغما عنها لغلق أي مسجد يحدث فيه تجاوز للتعليمات سواء في صلاة الجمعة أو في غيرها مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تجاوزه.

وقررت وزارة الأوقاف أن يكون موضوع خطبة الجمعة غداً تحت عنوان: (الأمل حياة) .

وأكدت الوزارة على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة على 10 دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، لافتة (مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة) .

واختتمت الوزارة (نسأل الله العلي القدير أن يجعل عودة صلاة الجمعة فاتحة خير، وأن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد، عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وألا يكتب علينا ولا على أحد من خلقه غلق بيوته مرة أخرى) .

ووجه الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، وأخرى فرعية في كل مديرية برئاسة مدير المديرية، استعداداً لعودة صلاة الجمعة.

وأكد وزير الأوقاف عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفِي المساجد المحددة لكل منهم، والتي حددتها المديرية لصلاة الجمعة في ظل الظروف الحالية، مع عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليا وهو عشر دقائق فقط، والالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة للجمعة القادمة بعنوان: «الأمل حياة».

وشدد وزير الأوقاف على مراعاة علامات التباعد والالتزام بالكمامة، وعدم فتح دورات المياه، وعدم فتح الأضرحة، وعدم السماح بصلاة الجنازة بالمسجد أو أي مناسبات اجتماعية أو دعاية انتخابية بأية صورة من الصور.

وحذرت وزارة الأوقاف من مخالفة التعليمات، مؤكدة أنها ستتعامل بحسم مع أي مخالفة، وستتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفة، وبما قد يصل إلى إنهاء خدمة المخالف حال كونه من العاملين بالأوقاف، حيث إن الظروف الراهنة لا تحتمل أي مخالفة للتعليمات والإجراءات المنظمة لعودة صلاة الجمعة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -