هاجر معمر تكتب عن أسباب الاعاقات

- أسباب الإعاقات 
من النادر أن تكون الإعاقة نتيجة لعامل واحد بل في الغالب أنها تحدث نتيجة لأكثر من عامل بل وكثيراً ما يصعب تحديد سلسلة العوامل أو الأحداث التي أدت إلى حالة الإعاقة، وترجع الإعاقة إلى العديد من الأسباب قد يكون بعضها طبيا أو نتيجة أمراض أو إصابات أو أسبابا اجتماعية أو مهنية أو نفسية، ومن جهة أخرى قد تكون هذه الأسباب متعلقة بالفرد نفسه أو مرتبطة بالبيئة التي يعيش فيها، وقد ترجع إلى أسباب خلقية وراثية أو غير وراثية، أو قد تكون الإعاقة لكوارث طبيعية أو كوارث من صنع الإنسان، وتصنيف هذه الأسباب يختلف من علم إلى آخر . 
( د.يوسف القريوتي ، د.عبدالعزيز السرطاوي ، د.جميل الصمادي ,2009 : 20 -21 ). ترجع الإعاقات لأسباب عديدة أهمها:
1-     الأسباب الوراثية: 
وهي ما لها علاقة بأمراض معينة تنتقل بالوراثة عبر الجينات وتؤدي إلى إصابات متنوعة. وينطبق الأمر على معظم أنواع الإعاقات سمعية، بصرية، ذهنية، نُطقية.
2- أسباب تأتي من البيئة المحيطة:
 مثل الأمراض المختلفة التي تؤدي إلى إعاقات مثل مرض الشلل الدماغي، شلل الأطفال، نقص فيتامين (أ)، التهابات الأذن الوسطى التي قد تؤدي إلى تلف العصب السمعي وهذه الأمراض لا علاقة لها  للوراثة .
    3  - الحوادث المختلفة:
 تؤدي الإصابات في وظائف معينة مثل إصابات النخاع الشوكي أو إصابات الدماغ، حوادث إطلاق النار أو حوادث السيارات، وهناك الحوادث السياسية مثل الحروب والنزاعات. 
 4- الأمراض المزمنة   :
مثل أمراض القلب والسكري، حيث تؤدي مضاعفاتها إلى إعاقات. (منظمة الصحة العالمية ، 2004)
وقد اتفق المختصون في أيديولوجية الإعاقة إلى تصنيف بعض الأنواع من الأسباب التي أدت إلى حدوث بعض الأنواع من الإعاقة المعروفة والمنتشرة اليوم بكثرة ومن هذه الأسباب :
1.    الأسباب قبل الميلاد .
2.    أسباب أثناء الميلاد .
3.    أسباب بعد الميلاد .
       ومن هنا يمكن القول: إنها تقدير محكم ممن خلق فسوى ،وقدر فهدى،وجزاء الصبر عليها لا يعادله إلا دخول الجنة ،مصدقا لذلك ما روى عن الرسول (  ) فى حديث قدسى عن رب العزة : "يا ابن آدم إذا أخذت كريمتك فصبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك بثواب دون الجنة" .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الغاء العمل بالقانون ١٤٨ والعودة للقانون القديم

عاجل رابط نتيجة الثانوية العامة واخر الاخبار

توظيف الأموال فخ للنصب والاحتيال علي البسطاء بزفتي