recent
أخبار ساخنة

نساء من مصر

كتبت سامية سيد
نساء من مصر.
........ 

نعلم جميعا أن المرأة أينما وجدت كان لها التأثير الأكبر في المجتمع والحضارات فهى نصف المجتمع  وهى الأم والزوجة والابنة والأخت. ولا يصلح اي مجتمع الا بصلاحها. 
أما عن العلاقة بين الرجل والمرأة فهى ليست علاقة تنافس بل كل منهما يكمل الآخر، ولكل منهما دورا اساسيا في إعمار الكون وتطوير الحضارات. 

ونجد الكثير من النساء اللاتي تركن بصمتهن في التاريخ العالمي وفي تنمية وتعمير الكون، فهناك من النساء الكثيرات اللاتي شاركن في صنع التاريخ، وساعدن في النهوض بالأمم والحضارات. 

فالمرأة الفرعونية مثلا كان لها الكثير من الحقوق كالرجل داخل البيت وخارجه، وكان لها دورا بارزا في إدارة دفة السفينة بجانب الرجل، واستطاعت المرأة الفرعونية الوصول للعرش واعتلائه، مثل كليو باترا ونفرتيتي وحتشبسوت ونفرتاري وغيرهن ممن صنعن التاريخ. 

وأن هناك شخصيات نسائية مصرية اصيلة أثرن فى حياة المرأة المصرية والحياة السياسية والفكرية وغيرها ونتعرف على بعضهن:_

١_الأميرة فاطمة إسماعيل
إحدى بنات الخديوي إسماعيل والتي عرفت بحبها للخير و مساهمتها في الأعمال الخيرية. اهتمت برعاية الثقافة و العلم على الرغم من عدم تمكنها من دخول الجامعة لانه لم يسمح لهن في ذلك الوقت. 
 وهى من عرفت بتأثيرها في النهضة النسائية فى العصر الحديث، وشاركت فى وضع حجر الأساس للجامعة
 وبالتالي فتحت طريق المشاركة أمام المرأة المصرية.
وتنازلت عن سرايتها التي قدرت بحوالى 125000 متر مربع الذي تحول إلى المتحف الزراعي، قررت منح الحكومة ما تبقى من ممتلكاتها البالغة أكثر من 30 فدانًا لتتحول إلى منطقة الدقي، أطلق عليها في السابق شارع الأميرة فاطمة إسماعيل.
٢_صفية مصطفى فهمى والتى لقبت باسم صفية زغلول نسبة إلى زوجها الزعيم سعد زغلول قائد ثورة 1919 فى مصر، كما لقبت ب"ام المصريين"  وذلك لعطائها المتدفق من أجل قضية الوطن العربى والمصرى خاصةً.التي واجهت مع زوجها  معارك فى مواجهة الإنجليز.

٣_نور الهدى محمد سلطان "هدى شعراوى"
 وهى ابنة محمد سلطان باشا  وزوجة علي شعراوي ابن عمتها. وهى إحدى الناشطات الداعيات للاستقلال الوطني والتي ساهمت في الأنشطة النسوية.
 والتي كرست كل جهودها  للدفاع عن حقوق المرأة خاصة الحقوق السياسية والتعليم.
 وهى إحدى المشاركات في ثورة 1919 و التي طالبت بالإستقلال من الاحتلال بجانب الرجال. 
 وكانت اول رئيسة للاتحاد النسائي المصري، حيث الدفاع عن المرأة وحققها. وهى من ارسلت بخطاب شديد اللهجة للامم المتحدة احتجاج على قرار التقسيم في فلسطينوذلك بعد أن نظمت مؤتمر نسائي للدفاع عن فلسطين ١٩٣٨.

٤_ حميدة خليل" الفتاة الثائرة" 
شهيدة ثورة ١٩١٩.من أبناء حي الجمالية بالقاهرة.
وهى أول ثائرة وشهيدة مصرية خرجت في ثورة ١٩١٩ للتعبير عن رأيها في الحياة السياسية .
و في يوم ١٤ مارس سجلت كأول شهيدة في القائمة التي نشرتها الصحف وأذاعتها وكالات الأنباء، حيث انضمت إلى صفوف الثوار التي كانت تهتف مطالبين بعودة زعيم الأمة سعد زغلول من المنفى، وإنهاء الاحتلال الانجليزي. وسقطت برصاص الإنجليز. 
وكان استشهادها بمثابة شرارة الانطلاق للانتفاضة النسائية وبعدها خرجت أول تظاهرة نسائية مكونة من ٣٠٠ سيدة تقودهن "هدى شعراوي" في ١٦ مارس من نفس العام وتحركن  ببيان احتجاج على بقاء الاحتلال البريطاني في كل السفارات والقنصليات الاجنبية. وفي ٢٠ مارس قامت مظاهرة نسائية أخرى مما اجبر المجتمع للاعتراف بدورهن الوطني في رفعة المجتمع .

٥_ملك حفنى ناصف"باحثة البادية"
هى ابنة الشاعر المصرى حفنى ناصف القاضى، وزوجة شيخ العرب عبد الستار الباسل رئيس قبيلة الرماح الليبية بالفيوم. وسميت بباحثة البادية لتأثرها ببادية الفيوم. 
 وهى ناشطة مصرية فى مجال حقوق الإنسان والمرأة، ومناهضة للاستعمار البريطانى فى مصر.
وهى اول من دعا لتحرير المرأة، والمساواة بينها وبين الرجل.

٦_سميرة موسى أول عالمة ذرة فى مصر.
لقبت باسم"ميس كورى الشرق"والتي تم تصفيتها من قبل الموساد الاسرائيلي نظرا لنبوغها وتفوقها، وكانت اول امرأة تحاضر في الجامعة وحصلت على الدكتوراه في الإشعاع الذري، وكانت أول من دعت إلى أهمية التسلح النووى، كما درست العلوم للتوصل لاستخدامات نافعة للطاقة الذرية والاستخدام السلمي لها.

٧_مفيدة عبدالرحمن
أول محامية في مصر، وأول من تخرج في كلية الحقوق من النساء وكانت اول محامية تقيد امام محكمة النقض واسست مكتب محاماة خاص بها بعد نجاحها في أول قضية لها، وكانت أول محامية تنضم للجان تعديل القوانين. وترافعت في أكثر من ٤٠٠ قضية تحولت معظمها لقضايا الرأي العام. 
وكانت أول محامية في العالم العربي تترافع أمام المحاكم العسكرية كما استطاعت أن تصبح رئيسة للاتحاد الدولي للمحاميات بالقاهرة  كما كانت أول من تقوم بجولات في أوروبا بدعوة من هيئة الأمم المتحدة لدراسة نظم الأسرة والطفولة.

٨_كابتن لطيفة النادي
أول كابتن طيار مصرية، ولدت في ١٩٠٧، كانت مولعة بالطيران فتلقت دروساً في الطيران منذ طفولتها، وحصلت على رخصة الطيران عام ١٩٣٣ وكان عمرها ٢٦ عاما. 
واستطاعت ان تحتل المركز الأول في سباق  طارت فيه بين القاهرة والاسكندرية بمفردها.

٩_غادة محمد عامر
عالمة وباحثة مصرية في مجال هندسة القوة الكهربائية. نشرت حوالي ٤٠ بحثاً  حيث تركزت أبحاثها على مجال الطاقة الكهربائية والشبكات بشكل خاص، وتأثير الموجات المغناطيسية على جسم الإنسان. تعمل حالياً كنائب رئيس للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا ورئيسة لقسم الهندسة الكهربائية في جامعة بنها في مصر وقد تم اختيارها ضمن اهم ٢٠ امرأة الأكثر نفوذاً وتأثيراً في العالم الإسلامي وذلك في مجال العلوم والتكنولوجيا حسب ما أعلنت مجلة مسلم ساينس بالامم المتحدة Muslim Science.

فالمرأة  هي  البذرة  التي  يولد  المجتمع  كله  من  رحمها..
رحم الله نساء صنعن التاريخ واثرن فيه أكبر الأثر ومازلن.
google-playkhamsatmostaqltradent