recent
أخبار ساخنة

بوابة المدار بني سويف وثورة يوليو


رجال بني سويف وثورة 23 يوليو 1952 ...
ثورة 23 يوليو 1952 .. ذلك الحدث التاريخي الذي ، لا يزال ، يشكل علامة بارزة فى تاريخ مصر ونقطة تحول أساسية فى مسارها الوطني، بل أنه يمثل واحدا من أهم أحداث التاريخ الإنساني وأكثره تأثيرا فى المحيط الاقليمى والدولي.وثورة يوليو ، تندرج ضمن الثورات العظيمة فى تاريخ الشعوب بالنظر الى ما أحدثته من تغييرات جذرية فى المجتمع المصري ونظامه السياسي والاقتصادي والعلاقات الاجتماعية بين أبنائه، وهي أيضا ثورة استقلال وطنى ضد الاحتلال الاجنبى وشكلت قاعدة دعم لحركات التحرر الوطنى فى كل من افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ، ورفض الأحلاف الدولية فى زمن صراعات الدول الكبرى .. كل ذلك شكل شهادة كبرى لعظمة الثورة ولمصر ولقائد هذه الثورة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
وقد عكست ثورة يوليو "البيضاء" بصدق روح شعب مصر الذى ينبذ العنف ويحترم حق الحياة ،كما كانت ثورة يوليو استجابة تاريخية لمتطلبات عصر تغيرت مفاهيمه الأساسية وبقيت ثوابتها صامدة وخالدة وهى قيم الحرية والعدل والكرامة .
ومن محافظة بني سويف العديد من المشاركين في حركة الضباط الأحرار منهم:
  يوسف صديق:
ولد بقرية زاوية المصلوب بالواسطى عام 1922م وهو أحد أبطال ثورة يوليو وعرف بشجاعته الخارقة وبطولته المشهودة درس بالكلية الحربية. وقد التقى مع الرئيس جمال عبد الناصر علي أهداف الخلاص الوطني وأصبح واحدًا من الضباط الأحرار.
  محمد قرنى حسن البدوى:
من الضباط الاحرار وهو من مواليد قرية الدوالطة مركز بنى سويف عام 1921 وعمل بسلاح المشاة كما شارك فى حرب 1948 مع جمال عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وقد شارك فى احداث ثورة 1952 وهو برتبة نقيب وتحرك مع الكتيبة 13 لتأمين الاسكندرية وعمل مدرسا بالكلية الحربية بعد الثورة ثم مديرا لمكتب جمال سالم بوزارة المواصلات كما مثل بنى سويف بمجلس الامة لمدة ثلاث دورات وحتى عام 1968 وكان اول امين لكل من امانة الاتحاد القومى والاتحاد الاشتراكى بالمحافظة وعرف بالنزاهة الكاملة ابان عمله رئيسا للجنة تصفية الاقطاع وقتها بمحافظة بنى سويف.
  صلاح عبد اللطيف زعزوعة:
من الضباط الاحرار فى ثورة يوليو 1952 المخلصين وهو معروف بدوره الوطنى وعمل مديرا لمكتب الرئيس جمال عبد الناصر حتى وفاته ويمتاز سجله العسكرى بالتفانى والاخلاص والنزاهة
   عبد المجيد فريد:
من مواليد قرية كوم أبو راضي مركز الواسطى عام 1920م وقد تخرج من الكلية الحربية والتحق بالجيش وشارك مع الضباط الأحرار في الإعداد لثورة يوليو وتنفيذها.. وقد عمل مديرًا لمكتب الرئيس جمال عبد الناصر ثم أمينًا للاتحاد الاشتراكي لمدينة القاهرة. وهو مؤسس الحزب الناصري الحالي مع ضياء الدين داود.
google-playkhamsatmostaqltradent