recent
أخبار ساخنة

جنون العظمة

جنون العظمة.. ميغالومانيا

جنون العظمة مصطلح تاريخي مشتق من الكلمة الإغريقية (ميغالومانيا) (بالإنجليزية: Megalomania)‏

يشير اضطراب جنون العظمة
(بالإنجليزية: delusion of grandeur) إلى اعتقاد الشخص الخاطئ بسموّه، وذكائه الخارق، وعظمته، فمريض جنون العظمة لديه تقدير مبالغ فيه للذات، ويؤمن بعظمة، وأهمية شخصيته، حتى مع وجود دليل قاطع على عكس ذلك.
ومن الجدير بالذكر أنّ ما يعتقده مريض جنون العظمة لا علاقة له بخلفيته الثقافية أو الدينية أو مستوى ذكائه، وكان أول من تحدث عن جنون العظمة هم اليونانيين القدامى، فعلى ما يبدو أنهم كانو يستخدمونها لنفس معنى مصطلح "الجنون"، حتى نهاية القرن التاسع عشر، حيث أصبحت بمعنى اختلال عقلي بسبب الأوهام، الذي تتطور فيه الأوهام ببطء حتى تصبح نظام معقد.
 أعراض جنون العظمة يوجد العديد من الأعراض التي يعاني منها مريض جنون العظمة، ومنها:
الإجهاد المستمر. القلق مما يعتقده الآخرون. عدم الثقة بالآخرين. الشعور بأن لا أحد يفهمه. الشعور بالاضطهاد وأنه الضحية، حتى عندما لا يكون هناك تهديد. الانعزال عن الآخرين. اضطراب ثنائي القطب أو الاكتئاب الهوسي (بالإنجليزية: bipolar disorder). الاكتئاب.

 أسباب مرض جنون العظمة :
 الضغط العصبي. كيمياء الدماغ. تعاطي الممنوعات، إذ إن وفقاً لأحد البحوث فإن استخدام الميتامفيتامينات (بالإنجليزية: methamphetamines) يمكن أن يسبب أوهام تؤدي إلى جنون العظمة، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية.

 التشخيص والعلاج
 بدايةً يقوم الطبيب بإجراء فحوصات طبية، ورؤية التاريخ الطبي الكامل للمريض، للتأكد من أنّ المريض لا يعاني من أي مرض عقلي آخر كالخرف، وإذا كان الاضطراب هو جزء من حالة نفسية، فإن الطبيب سوف يحيل المريض إلى طبيب نفسي، الذي بدوره سيقوم بإجراء تقييمات واختبارات نفسية سريرية للمساعدة على تحديد الحالة العقلية.
 يعتمد علاج جنون العظمة على سبب وشدة الأعراض، إذ عادةً ما يحتاج إلى علاج نفسي، الذي يساعد على تطوير مهارات التأقلم مع الآخرين، ويحسن من التواصل الاجتماعي لديه، ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات، يصف الأطباء أدويةً مضادةً للقلق أو مضادات الاكتئاب لعلاجه، وأحياناً قد يوصي الطبيب بالاستشارة الفردية أو الأسرية، فالعلاج النفسي
 يهدف إلى مساعدة الناس الذين يعانون من جنون العظمة، عن طريق:
 تقبل الضعف الموجود عندهم. وزيادة احترام الذات. تطوير الثقة لديهم بالآخرين. تعلم كيفية التعبير عن أنفسهم والتعامل مع عواطفهم بطريقة إيجابية.

ومن ناحيته قال الدكتور محمد هانى استشارى الطب النفسى، أن الشخصيات النرجسية هى التى تصاب بجنون العظمة ، وهى الشخصيات التى تعرضت لحرمان من قبل الأسرة سواء  بفقدان الاحتواء والحب أو بسبب التعرض لضغط نفسى وعصبى وحرمان اثناء فترة المراهقة.

وأضاف: تظهر على الشخص المصاب بجنون العظمة بعض التصرفات الغريبة التى تدل على التعالى والتكبر ومنها:ـ 

ـ يريد أن يحصل الشخص المصاب بجنون العظمة على كل شىء ولا يعطى مقابله أى شىء.

ـ يرفض النقد او النصح والإرشاد ويقتنع بآرائه فقط.

ـ يعاتب المقربون له على عدم اهتمامهم وسؤالهم عليه وفى المقابل لا يسأل على أحد.

ـ يستغل سلطته ونفوذه فى تحقيق كل شىء لم يحصل عليه فى الماضى.

ـ مقتنع ان الجميع لا يفقه شىء وهو الشخص الوحيد الذى يتقن كل شىء.
google-playkhamsatmostaqltradent