أخر الاخبار

محطات في حياة دكتور يحيى الفخراني حتى عامه ال74


رانيا أيوب


يحل اليوم ميلاد الفنان محمد يحيى الفخراني المعروف بإسم "يحيى الفخراني" ولد يوم 7 من إبريل عام 1945م ، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة سنة 1971 من كلية الطب بجامعة عين شمس في القاهرة، وكان عضوًا بارزًا في فريق التمثيل بالكلية، وحصل على جائزة أحسن ممثل على مستوى الجامعات المصرية.

بعد تخرجه مارس مهنة الطب لفترة قصيرة كممارس عام في صندوق الخدمات الطبية بالتليفزيون وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية وكان وقتها يعدُّ الفن هواية فقط، ولكنه وقع في دائرة الاحتراف.

في كلية الطب تعرف على د. لميس جابر حيث يحكى إنه في ذات مساء على خشبة المسرح الجامعي كان يعرض مسرحية لبرنارد شو وحدث في المشهد الأخير من المسرحية نوع من الخطأ الناتج عن إدارة المسرح ، فترك المسرح غاضبا، وبين الكواليس واجهته لميس زميلة في كلية الطب وحاصرت ثورته ، وطلبت منه أن يعود ليحيي المشاهدين سواء شعروا بالخطأ أو لا ، لأنها كان لها نشاط ثقافى كبير وتقوم بتمثيل دور صغير في نفس المسرحية ، و عاد إلى المسرح وصفقت له الجماهير وكانت تلك هي الخطوة الحاسمة التي فجرت بداخله مشاعر الإرتباط بزميلته "لميس" كزوجة وصديقة وشريكة يستطيع معها أن يبدأ حياة جديدة وهي الآن تعمل طبيبة نساء وولادة وتكتب السيناريوهات بعيدا عن الأضواء، أنجب منها ابناءه "شادي ،طارق".

من أعماله الدرامية بالحجم العائلي، ونوس، دهشة، الخواجة عبد القادر، شيخ العرب همام، إبن الأرندلي ، شرف فتح الباب، يتربى في عزو، سكة الهلالي، المرسى والبحار، عباس الأبيض في اليوم الأسود، الليل وآخره، جحا المصري، للعدالة وجوه كثيرة، أوبرا عايدة، زيزينيا، لما التعلب فات، نصف ربيع الآخر، ألف ليلة وليلة، ليالي الحلمية، الحياة مرة آخرى، عابر سبيل، صيام صيام.

من أعماله التلفزيونية عمارة يعقوبيان، حكاية لعبة٢، مبروك وبلبل، الحقيقة إسمها روز، أرض الأحلام، جريمة في الأعماق، الحب في الثلاجة، الصرخة، تذكرة داوود، إعدام قاضي، الذل، البركان، وتمت أقواله، عنبر الموت، حالة تلبس، حكاية نص مليون دولار، أنا وأنت وساعات السفر، رجل وامرأتان، من خاف سلم، الأوباش، عودة مواطن، للحب قصة أخيرة، الأقزام قادمون.

قدم فوازير المناسبات عام 1998 وشاركه البطولة صابرين وهالة فؤاد، وإخراج الراحل فهمي عبد الحميد.

قام بأداء صوت شخصية المأمور وودي في النسخة المدبلجة من فيلم حكاية لعبة حكاية لعبة 2 لشركة والت ديزني.

قام بأداء صوت الراوي في فيلم عمارة يعقوبيان عام 2006.
قدم دور الراعي في مسلسل الكرتون قصص الحيوان في القرآن الذي أنتج في العام 2011، وشاركه البطولة من الفنانين صلاح عبد الله، هشام سليم، حنان ترك، حنان مطاوع، فتحي عبد الوهاب، ماجد الكدواني، محمد رجب، وآخرين.

قدم دور البحار في مسلسل الكرتون قصص الإنسان في القرآن.

قدم دور القاضي في مسلسل الكرتون عجائب القصص في القرآن.

قدم دور القاضي صفي الدين في مسلسل الكرتون قصص الآيات في القرآن.

قصص الأنبياء في القرآن.

قصص الإنسان في القرآن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -