أخر الاخبار

الصين تضرب من جديد بفيروس هانتا المميت

ماهو فيروس هانتا؟
كيف يصاب به الإنسان؟
ماهي أعراضه؟



سارة أحمد


وباء أم ابتلاء، هذا ما سوف يخطر في بالك عند ذكر دولة الصين الكبيرة وبالأخص مقاطعة ووهان، فقد أصبحت الكوارث تتوالى يوما بعد يوم بدءا من مدينة ووهان الصينية وحتى باقي بلدان العالم أجمع، فلم تسلم منه الدول رغم الإحتياطات والإجراءات التي تتخذها الدول للحفاظ على سلامة مواطنيها.

فلم يكف الأمر عند هذا الحد فقط، بل ضربت الصين منذ سويعات قليلة بفيروس هانتا القاتل والذي بالفعل تسبب في وفاة أول حالة مصابة به، والذي كان يستقل حافلة من النقل العام متجها بها إلى مقاطعة شاندونغ الصينية ومات بداخلها وسط هلع كبير من ركاب الحافلة، وعلى أثرها أمرت الصين بعمل اختبار لجميع الركاب من أجل التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.


لك أن تتخيل المشهد كاملا أمام عينك في بعض دقائق صغيرة، بداية من ظهور سيناريو فيروس كوفيد ١٩ أو ما يعرف بفيروس كرونا، مرورا بفيروس هانتا القاتل، فإن العالم لم يفق بعد من هذا الفيروس الذي يقتل الآلاف على صعيد كافة بلدان العالم، محاولين جاهدين التوصل لعلاج يخلص العالم من هذا الوباء، حتى يظهر ذلك الفيروس اللعين في تلك المدينة بالأخص التي أعلنت منذ أيام قليلة عن سيطرتها على فيروس كورونا المستجد داخل مدينتها، وعدم إعلان أية حالات جديدة أخرى، لتعلن اليوم عن فاجعة جديدة تضربها من جديد ألا وهي فيروس هانتا، فما هو؟، وما هي أعراضه؟، وكيف يصيب الإنسان؟.


-ماهو فيروس هانتا؟
هو فيروس يصيب الجهاز التنفسي للإنسان عن طريق الاستنشاق، وثبت أن المسبب الحقيقي لهذا المرض هو القوارض وبالأخص الفئران، فعند استنشاق براز أو بول الفئران تصاب على الفور بالفيروس.


ويوجد للفيروس نوعين من الإصابة وهم:-
متلازمة هنتافيروس الرئوية Hps: والتي تؤثر على الجهاز التنفسي.
المتلازمة الكلوية أو الحمى النزفية: والتي تؤثر على الكلى.

يذكر أنه تم اكتشاف الفيروس لأول مرة عام ١٩٩٣م في جنوب غرب الولايات المتحدة.


-أعراض الفيروس:-
إن أعراض فيروس هانتا تشبه كثيرا أعراض الأنفلونزا العادية وأيضا كورونا، وتشمل الأعراض كلا من:-

• ارتفاع درجة حرارة الجسم
• قشعريرة
• صداع شديد
• ألم حاد في المفاصل
• قئ
• أسهال
• ألم في البطن
وبعد مرور ١٠ أيام من حضانة الفيروس تظهر أعراض أخرى ألا وهي:-
• ضيق شديد في التنفس
• تراكم كبير من السوائل في الرئة
• انخفاض ضغط الدم
• انخفاض كفاءة القلب


-كيف يصاب به الإنسان
يصاب الإنسان بذلك الفيروس من خلال ملامسة أو استنشاق رائحة البول أو البراز أو اللعاب الخاص بالفئران، ويستطيع أن ينتقل الفيروس من الشخص المصاب إلى الشخص غير المصاب عن طريق النفس.

-العلاج

لم يتوصل العالم حتى الآن إلى علاج خاص بهذا المرض، ولكن يوجد علاجات داعمة خلال فترة العلاج للفيروس مثل أجهزة التنفس وغيرها، وكلما كان اكتشاف الفيروس للشخص المصاب في الأيام الأولى يكون أسهل في تخطي الأزمة.


ويظل العالم في حالة زهول لما يحدث أمام عينه يوما بعد يوم، هل يا ترى يفيق العالم صباحا على أمل جديد في تخطي تلك الأزمات، أم يفيق على فاجعة جديدة ويحبط من جديد؟!!!
هذا ما سوف تكشفه لنا الأيام المقبلة......
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -