recent
أخبار ساخنة

عاجل .. أول لقاح لعلاج الفيروس القاتل



ندى فتوح

مع تزايد إصابات ووفيات فيروس كورونا القاتل حول العالم، جاءت موافقة إدارة الدواء الأمريكية أمس الثلاثاء، على أول علاج في الولايات المتحدة، وهو بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من العدوى كأمل للكثير.



و كانت تجربة الصين لبلازما الدم هي أنها ترجع إلى استخدام الصين لبلازما دم المتعافين من كورونا في علاج المصابين.



اختباره في أمريكا

ونظرا لنتيجته الإيجابية في الصين، أعلن حاكم نيويورك أندرو كومو، أنه سيتم اختبار البلازما لعلاج المرضى الذين تزيد أعدادهم عن 25000 مريضا بكورونا في الولاية، بعد موافقة إدارة الدواء الأمريكية أمس الثلاثاء على أول علاج في الولايات المتحدة للفيروس، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.



لعل العلاج المكتشف لعلاج كورونا، هو بلازما الدم من المتعافين من الفيروس، غنية بالأجسام المضادة أو الأنتي بوديز والتي طورها الجهاز المناعي لمحاربة العدوى.

استخدم العلاج، لمكافحة تفشي الإنفلونزا والحصبة في الأيام التي سبقت اللقاحات، وجربت مؤخرًا ضد السارس والإيبولا وقد تعمل مع  كوفيد19  أيضًا.



وأطلق الأطباء في الصين، مسمى "مصر النقاهة" على أول علاج لكوفيد 19 المتبرع بها الناجين من الفيروس الجديد، حيث أظهرت نتائج سريرية أن المرضى شهدوا تحسنا في الأعراض السريرية التي ظهرت عليهم بعد 12 إلى 24 ساعة من تلقيهم العلاج، حيث انخفضت مؤشرات الالتهاب الرئيسية بشكل ملحوظ.



تحتوي البلازما على خلايا كرات الدم الحمراء وخلايا كرات الدم البيضاء وصفائح الدموية، وتشكل حوالي 55% من الدم، بالإضافة إلى "جلوبيولين جاما" وهو نوع من الغلوبولين المناعي، والذي يساعد الجسم على محاربة الالتهابات والفيروسات.



وعليه ستتمكن الآن العديد من المستشفيات الأمريكية التي تنتظر إذنًا من إدارة الدواء لبدء دراسات كبيرة على هذا كعلاج محتمل للمرضى، وكذلك كحماية مؤقتة تشبه اللقاح للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنسبة عالية.
google-playkhamsatmostaqltradent