recent
أخبار ساخنة

فى ذكرى ميلاده.. تعرف على ملك الإفيهات صاحب الصوت المميز بالسينما

منى محسن




يحل اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة يوسف داود، وهو فنان يتقن ويجيد العديد من الأدوار في السينما والدراما  والمسرحية وامتعنا بكوميديته المفردة. والمتميزة فلمع وذاع صيته وشهرته، ترك من خلال أعماله بصمة كبيرة فى أذهان جمهوره، حيث تميز بصوته الحاد والقوى والمضحك، بالرغم من أنه لم يكن له دور بطولة أنه الفنان يوسف داوود.



اسمه الحقيقي "يوسف جرجس صليب"، وعرف في بدايته الفنية باسم "يوسف صليب" قبل أن يغيره إلى يوسف داوود، من مواليد الإسكندرية في ١٠ مارس ١٩٣٨، وقدم بعض العروض المسرحية بالإسكندرية في بدايته الفنية.

تخرج من كلية الهندسة قسم كهرباء عام ١٩٦٠ وعمل مهندساً ثم تفرغ للفن عام ١٩٨٥ بعد أن التحق بالدراسات الحرة لمدة عام كانت البداية في مسرحية "زقاق المدق" من أعماله في التلفزيون :"السوق" "وكسبنا القضية" "الدش والمش" تنوعت أدواره من الكوميدية إلى دور ضابط الشرطة ورب الأسرة، لقب بـ"مهندس الضحك" ، كما أن اشتهر في الطبع الكوميدي.

لا ننسى أن من أشهر إفيهاته التى من ضمنها تقديمه شخصية "عبد المنعم الجبلاوي" مع الزعيم عادل إمام فى مسرحية "الواد سيد الشغال"، حيث كانت بمثابة نقطة مهمة فى مشواره الفنى، وأيضا الايفيه الذي قدمه فى مسرحية "الزعيم" مع عادل إمام، فى مشهد مع الفنان أحمد راتب ورجاء الجداوي حيث قال "أمى الله يرحمها كانت دايما بتقولى نهايتك سودة يازمباوى" ولا ننسى إفيه في فيلم الشيطانة التى احبتنى "أنا اللواء مهذب رئيس مباحث أفريقيا وكأس العالم".

كانت بداية يوسف داوود  فى مسرحية "زقاق المدق" وشارك  فى عدة أفلام منها "كراكون فى الشارع"، "النمر والأنثى"، "السادة الرجال"، "الإرهاب والكباب"، "سيداتى آنساتى"، "أمير الظلام"، "عسل أسود"، "عمارة يعقوبيان".



كانت معظم أعماله مع الزعيم عادل إمام، فقد قدم معه دورََا كوميديََا مميزََا فى فيلم "حنفى الأبهة" في دور والد زوجة الضابط فاروق الفيشاوى، والذى يستولى عادل إمام مسجل الخطر على مبلغ مالي منه هو وزوجته من أجل تحرير ابنتهما من أيدي العصابة.

وكان له دور كوميدي فى فيلم "أمير الظلام" مع الفنان عادل إمام، حيث ظهر فى دور زلفى مدير دار المكفوفين، الذى لا يهتم بأحوالهم ودائم الخلاف مع الجنرال عادل إمام بطل حرب أكتوبر، ويحاول الاثنان الانتقام من بعضهما، كما شاركه أيضا فى فيلم "النمر والأنثى".

أما عن فيلم عسل أسود والذي جسد فيه شخصية "عم هلال" أحد جيران أحمد حلمي داخل أحداث الفيلم الذي يعشق تراب بلده مصر، هو من بطولة أحمد حلمي ، إدوارد، إنعام سالوسة، إيمى سمير غانم، وهو من تأليف خالد دياب، وإخراج خالد مرعي.

فيلم جدو حبيبي، وهو كان أخر أعمال الفنان الراحل يوسف داود ، والتي كان من بطولة محمود ياسين، وبشرى،وأحمد فهمى، ولبني عبد العزيز، وحسن مصطفى، ومن تأليف زينب عزيز، وإخراج علي إدريس.

[caption id="attachment_2113" align="alignnone" width="300"] فى ذكرى ميلاده.. تعرف على ملك الإفيهات صاحب الصوت المميز بالسينما[/caption]


ومن أشهر أعماله في السينما:


"زوج تحت الطلب، كراكون في الشارع، النمر والأنثى، السادة الرجال، سمك لبن تمر هندي، بطل من ورق، التحدي، كابوريا، سيداتي آنساتي، الملك لله، حنفي الأبهة، الشيطانة التي احبتني، الذل، اقتل مراتي ولك تحياتي، سمارة الأمير، خلي بالك من عزوز، اللقاء الدامي، الفضيحة، الإرهاب والكباب، الكنز، أرض الأحلام، الظالم والمظلوم، لولاكي، الحقيقة اسمها سالم، فرقة بنات وبس، عليه العوض، إتفرج يا سلام، صعيدي رايح جاي، ٥٥ إسعاف، أمير الظلام، فيلم هندي، واحد كابوتشينو، ليلة سقوط بغداد، زكي شان، الحاسة السابعة، عمارة يعقوبيان، ظرف طارق، الغواص، أيامنا الجاية، كده رضا، في شقة مصر الجديدة، كابتن هيما، حسن ومرقص، عسل اسود، بوبوس، مرجان احمد مرجان، جدو حبيبي".


من أشهر أعماله التلفزيونية:


" رياح الشرق، أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات زوج معاصر، جحا المصري، خليها على الله، أحلام في البوابة، أشباح المدينة، ٧ شارع السعادة، أين قلبي، رست هاوس، شط إسكندرية، تامر وشوقية، يوميات ونيس،عائلة مجنونة جدََا، عبودة ماركة مسجلة، ابن الأرندلي، عصابة بابا وماما، الزناتي مجاهد، شباب رايق جدََا، قصص الحيوان في القرآن".


من أشهر أعماله المسرحية:


"الواد سيد الشغال،المليونير الصعلوك، الزعيم، مراتي زعيمة عصابة، الواد ضبش عامل لبش، بودي جارد".



"قام بعمل دبلجة" بينوكيو" وهو دور صاحب مسرح العرائس سترومبولي".



قالت ابنته إن والدها ألقى خطبة الجمعة، وقت أن كان في الجيش، لأنه لم يخبر أحدًا من زملائه بأنه قبطي، ونظرًا لإتقانه اللغة العربية، طلبوا منه إلقاء خطبة الجمعة، فوافق، خاصة أنه كان مطلعًا بشكل كبير على الدين الإسلامي، وكان يهتم بالقراءة في كل الفروع.



توفي ٢٤ يونيو ٢٠١٢ بالإسكندرية عن عمر يناهز الـ ٧٩ تاركًا خلفه الكثير من الأدوار الهامة التي تركت بصمتها بالسينما والدراما.

google-playkhamsatmostaqltradent